رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى أمريكا .. السيارة الطائرة أصبحت حقيقة

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 04 أبريل 2012 08:46
فى أمريكا .. السيارة الطائرة أصبحت حقيقة
واشنطن - أ ف ب :

أعلنت شركة أمريكية نجاح أول تحليق تجريبي لسيارة طائرة. وأطلق على النموذج اسم "ترانزيشن" وهو عبارة عن طائرة صغيرة يمكنها السير على الطرق بعد طي جناحيها. وطار النموذج التجريبي لمدة ثماني دقائق مما يفتح الباب امام تسويقه في غضون عام على ما اوضحت شركة «تيرافوجيا».

وصرح مؤسس الشركة كارل ديتريتش: «مع هذا التحليق الاختباري أظهرت فرقنا قدرتها على تحويل ما كان يعتبر حلماً يستحيل تحقيقه إلى واقع».
وتملك «ترانزيشن» القدرة على السير مسافة 787 كيلومتراً ويبلغ عرضها 2.3 متر اذا كانت تستخدم كسيارة

الامر الذي يسمح بركنها في موقف عادي، فيما يبلغ باع جناحيها ثمانية امتار. وللطيران، تحتاج الطائرة الى مدرج طوله 762 متراً مما يجعل من المستحيل الطيران فوق السير المزدحم الا اذا كان السائق خطط للتحليق مسبقاً.

وسبق لشركات كثيرة ان حاولت بيع سيارة طائرة الا انها لم تنجح الا في بيع نماذج قليلة جداً. وأكدت شركة «تيرافوجيا» ان لديها طلبيات شراء مئة  وحدة من «ترانزيشن» البالغة كلفتها 279 الف

دولار. واليوم بفضل مواد جديدة وتصميم بمساعدة الكومبيوتر باتت هذه الآليات أقل كلفة ووزناً.

ويسأل وينفيلد كيللر نائب رئيس الجمعية الدولية للسيارة الطائرة: «هل سيقود الجميع سيارات من هذا النوع في غضون خمس سنوات؟ الجواب لا».

ويستدرك: «لكننا على مشارف مرحلة بعد عشر سنوات او 15 سنة من الآن، سيكون الاشخاص الذين يمتلكون او يقودون هذه الآليات اشخاصاً عاديين مثلك ومثلي».

ويأمل الصانعون انه بحلول تلك المرحلة سيتمكنون من إقناع القوى الامنية وشرطة الحدود وحتى الجيش فضلاً عن عشاق الطيران بمنتَجهم.

وفي الوقت الراهن تستهدف «تيرافوجيا» الطيارين الذين يبحثون عن مرونة اكبر وكلفة اقل في ما يتعلق بركن طائراتهم التي يمكنهم في هذه الحالة ركنها في مواقف منازلهم.

أهم الاخبار