رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. هوس الدراما التركية يكشف شيزوفرينيا العرب

الصفحه الاخيرة

الأربعاء, 15 فبراير 2012 15:30
فيديو.. هوس الدراما التركية يكشف شيزوفرينيا العرب
كتبت- علياء ناصف:

أرجع الكاتب شريف الشوباشي حالة الهوس بالدراما التركية الموجودة في المجتمعات العربية إلى وجود حالة من "الشيزوفرينيا" الفكرية، والتى تظهر جلية في الشغف والافتتان والانبهار بما تعرضه تلك النوعية من الدراما،  وبين الرفض لتقليده أو العمل على شاكلته.

وأضاف من خلال حلقة أمس من برنامج " الستات ميعرفوش يكدبوا" على قناة "سي بي سي" الفضائية أن هناك العديد من القيم الإيجابية التي تظهر في تلك الأعمال مثل الرقى في التعامل والتهذب في الحوار واللباقة والنظافة والتي تعد من صميم جوهر الدين الإسلامي.

وأوضح الشوباشي أننا نفتقد في معاملاتنا مثل هذه الأجواء والتعاملات الراقية، ونبحث عما يعوض هذا النقص والذي يظهر في الكثير من التعاملات التي تعج بالمفردات المقيتة والبذاءات والشتائم، والعبارات غير المهذبة،  والتهكم والشجار مع الآخرين،  لنعوض هذا النقص من خلال الافتتان والانبهار الشديد بالدراما التركية.

وفي السياق نفسه، أكدت د. نادية رضوان أستاذ علم الاجتماع بجامعة بورسعيد أن المادية المفرطة والافتقاد إلى القيم الروحية النبيلة قد طغت بشدة على المجتمعات العربية وأصبحت طافية على السطح بما لا تخطئه العين

مما جعل هناك حاجة ملحة للرومانسية المفقودة في عالمنا العربي.

واضافت أن الدراما التركية تذكرنا بما كانت تقدمه الدراما والسينما المصرية في حقبة الستينيات والسعبينيات، في حين أصبحت الدراما والسينما المصرية الآن لا تعكس إلا واقعا مريرا للشعب المصري، وكرست جهودها لإظهار صورة مصر من جانب واحد وفقط وهو الفقر المدقع والعشوائيات واللغة البذيئة والأساليب المتدنية في الحوار ولا تقدم النصف الثاني من الواقع.

و أوضحت أن التعاطف مع الدراما التركية يرجع أيضا إلى وجود دين مشترك وعادات وتقاليد متقاربة مع تركيا كدولة، مما يلقي بظلاله على الإحساس أن هناك العديد من العناصر المشتركة والروح المتشابهة، الأمر الذي أدى إلى  تآلف الشعوب العربية مع ما تقدمه من دراما.

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=Oto2a1FVekk

 


 

أهم الاخبار