رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم أقصر أيام السنة وبداية فصل الشتاء

الصفحه الاخيرة

الخميس, 22 ديسمبر 2011 12:50
القاهرة ـ أ ش أ:

يشهد اليوم الخميس أقصر أيام السنة من حيث عدد ساعات النهار، ويعد البداية الفعلية لفصل الشتاء في مصر ونصف الكرة الأرضية الشمالي، فضلا عن كونه اليوم الأول لفصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

وقال د.علاء إبراهيم مدير المرصد الفلكي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة إن عدد ساعات النهار اليوم تبلغ 10 ساعات و 13 دقيقة وأطوله من حيث عدد ساعات الليل وتبلغ 13 ساعة و 47 دقيقة في القاهرة.
وأضاف أن فصل الشتاء سوف يمتد 88 يوما و 23 ساعة و 44 دقيقة ..مشيرا إلى أن بداية فصل الشتاء تبدأ مع تحقيق محور دوران الأرض أقصى ميل له (23 درجة ونصف) بعيدا عن إتجاه أشعة الشمس ، وبالنسبة للمشاهد العادي تكون الشمس في أقل إرتفاع لها في السماء وتكون ظلال الأجسام في أقصى إمتداد لها.
ولفت إلى أن البداية الفلكية لفصل الشتاء مرتبطة ببناء معابد

الكرنك حيث شيدت بحيث تشرق الشمس بين أعمدتها في ذلك اليوم، مؤكدا على أن اليوم مرتبط بأهمية علمية وثقافية فى مختلف الحضارات على مر العصور.
فى سياق متصل ، ينظم المرصد الفلكي وبرنامج الثقافة والتوعية العلمية بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية أنشطة تعلمية لطلاب المدارس والجامعات وافراد المجتمع تشمل رصد فلكي للشمس بتلسكوبات متخصصة ومعرض للأدوات الفلكية القديمة لقياس الوقت ونشاط أخر لحساب قطر الشمس.
يشار إلى أن الفصول الأربعة تنشأ نتيجة ميل محور الأرض وتغير زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض وليس نتيجة بعد وقرب الأرض عن الشمس

 

أهم الاخبار