رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

TikTok لن يحظر.. سر موافقة ترامب على صفقة Oracle-Walmart

تكنولوجيا

الأحد, 20 سبتمبر 2020 16:58
TikTok لن يحظر.. سر موافقة ترامب على صفقة Oracle-Walmartالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتبت - منة الله جمال:

أعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موافقة مبدئية على صفقة من شأنها أن تبقي TikTok على قيد الحياة في الولايات المتحدة، مما يحسم المواجهة التي استمرت لأشهر بين تطبيق ناجح روج له المراهقون الذين يمارسون المزامنة الشفوية ومسؤولي البيت الأبيض الذين اعتبروا الخدمة خطرًا على الأمن القومي.

 

تم تعيين تنزيلات TikTok ليتم حظرها في الولايات المتحدة اعتبارًا من منتصف ليل الأحد، ولكن تم تجنب ذلك الآن، وقال ترامب: "لقد منحت الصفقة مباركتي، أوافق على الصفقة من حيث المفهوم".

 

كجزء من صفقة إنقاذ TikTok، تتعاون شركة التكنولوجيا الأمريكية Oracle مع Walmart لتشكيل كيان جديد يسمى TikTok Global، والذي سيكون مقره في الولايات المتحدة.

 

يبدو أن هذا الترتيب يرضي مخاوف البيت الأبيض بشأن أمان بيانات المستخدم الأمريكية، على الرغم من أنه من المتوقع أن تحتفظ ByteDance بمركز ملكية الأغلبية.


مع بقاء الروابط مع ByteDance، كان بعض الخبراء في خصوصية التكنولوجيا متشككين في أن الصفقة ستعالج بشكل هادف مخاوف الأمن القومي التي أطلقت لأول مرة تدقيق واشنطن على TikTok.

 

قال كريس كيلي، كبير مسؤولي الخصوصية السابق في Facebook: "التفاعلات مع الحكومة الصينية، وقدرة الحكومة الصينية على الضغط على شركة ByteDance، لا تزال كبيرة".

 

أضاف كيلي في مقابلة: "لن يكون من الغريب أن يكون هناك تفاعل بين الشركتين في عدد من القضايا المختلفة، بما في ذلك العمليات الحسابية، بحيث يمكن أن يمتد ذلك إلى البيانات الشخصية بسهولة تامة".

 

كانت إدارة ترامب تضغط على TikTok لقطع علاقاتها مع ByteDance، يخشى المسؤولون في البيت الأبيض وبعض الديمقراطيين في واشنطن من قدرة النظام الصيني على الوصول إلى بيانات الأمريكيين من خلال التطبيق واستخدام المعلومات للابتزاز أو إطلاق حملات تضليل.


وكتبت فانيسا باباس، الرئيس المؤقت لـ TikTok في بيان: "بينما نختلف بشدة مع تداعيات TikTok باعتبارها تهديدًا للأمن القومي، إلا أننا نتفهم المخاوف، يسعدنا أننا اليوم أكدنا اقتراحًا يحل المخاوف الأمنية للإدارة ويسوي الأسئلة حول مستقبل TikTok في الولايات المتحدة".

 

يقول المحللون إن أعمال الحوسبة السحابية من Oracle ستحصل على دعم كبير نتيجة لهذه الصفقة، كانت Oracle متخلفة عن المنافسين، مثل Amazon و Microsoft و Google لأعمال التخزين السحابي، لدى المديرين التنفيذيين لشركة أوراكل علاقات وثيقة مع الرئيس ترامب.

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل سافرا كاتز، الذي عمل في فريق ترامب الانتقالي لعام 2016: "نحن واثقون تمامًا من قدرتنا على توفير بيئة آمنة للغاية لـ TikTok وضمان خصوصية البيانات لمستخدمي TikTok الأمريكيين والمستخدمين في جميع أنحاء العالم".


يعد لاري إليسون، الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل، من بين عدد قليل من رواد التكنولوجيا في وادي السيليكون الذين يدعمون الرئيس، في فبراير الماضي، استضاف إليسون حملة لجمع التبرعات لترامب في منزله في رانشو

ميراج، كاليفورنيا، جنوب بالم سبرينجز.

 

قال المحللون إن وول مارت ستجني الكثير من الفوائد من خلال الاستفادة من قاعدة مستهلكين واسعة من الشباب في الغالب.

 

إلى جانب كونه مستثمرًا رئيسيًا في شركة TikTok الجديدة، قال Walmart إنه سيوفر إمكانات البيع بالتجزئة للتجارة الإلكترونية في التطبيق، مما قد يسمح لمستخدمي TikTok بالتسوق في متجر Walmart عبر الإنترنت من خلال TikTok.

 

تركزت نقطة الخلاف الرئيسية في المفاوضات على مقدار الحصة التي ستحصل عليها ByteDance ومقرها بكين في عملية TikTok في الولايات المتحدة، حيث كان المسؤولون في واشنطن قلقين من أن أي ملكية ByteDance يمكن أن تمنح الشركة الصينية بابًا خلفيًا للوصول إلى بيانات الأمريكيين.


قال مسؤولون في TikTok إن Oracle و Walmart يخططان لامتلاك 20% من كيان TikTok الجديد.

 

من المتوقع أن تمتلك شركة ByteDance التي تتخذ من بكين مقراً لها حوالي 80% من الشركة، ولكن بما أن 40% من ByteDance مملوكة لمستثمرين أمريكيين، فإن TikTok Global تقول إنها مملوكة بالأغلبية للمستثمرين الأمريكيين، وفقًا لشخص مطلع على الصفقة.

 

ومع ذلك، فإن امتلاك ByteDance لـ 80% من TikTok لا يبدو أنه يلبي توصية لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، والمعروفة باسم CFIUS، وهي لجنة بقيادة وزارة الخزانة تقوم بفحص المعاملات التجارية الأمريكية مع العلاقات الخارجية.

 

يقول مسؤولو Oracle و Walmart أن TikTok Global ستخلق أكثر من 25000 وظيفة جديدة وستدفع 5 مليارات دولار كضرائب إلى الخزانة، على الرغم من عدم تقديم تفاصيل، مثل الفترة التي كان من المتوقع دفع هذه الضرائب خلالها.

 

قالت TikTok Global إنها ستطور منهجًا تعليميًا مدفوعًا بالذكاء الاصطناعي لتعليم الأطفال القراءة الأساسية والتاريخ ومواضيع أخرى، يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان ترامب أنه يشكل لجنة لتعزيز التعليم الوطني لمواجهة تعليم العبودية الأمريكية والعنصرية في الفصول الدراسية.

أهم الاخبار