رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"صناعة الشورى": 90% من العاطلين أقل من 30 عامًا

مجلس الشورى
مجلس الشورى

كشفت لجنة الانتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشوري أن حوالى 90% من المتعطلين والذين يعانون من البطالة تقل أعمارهم عن 30 عاما وأن التحدي فى مواجهة البطالة لا يتوقف على توفير وظائف أكثر بقدر خلق وظائف أفضل فى إطار الاقتصاد الرسمي للدولة.

كما أوضح التقرير المبدئي للجنة خلال استعراضه اليوم ان الاقتصاد غير المنظم يمثل المصدر الرئيسي للتشغيل للوافدين الجدد لسوق العمل حيث تشير أحدث بيانات التعداد إلى أن إجمالى عدد العاملين بالقطاع الصناعي ارتفع الى نحو 10 ملايين عامل خلال العام الماضي .
أكدت اللجنة برئاسة د طارق مصطفي أن قضية بطالة الشباب ترتبط ارتباطا مباشرا بقضية تطوير التعليم والتدريب وتنمية المهارات وفقا لما يتطلبه سوق العمل والاقتصاد القومي خاصة أن القطاع الصناعي يعاني من عدم توفير المهارات الفنية المناسبة لشغل العديد من

الوظائف مما يسهم في خلق وضع متناقض يتسم بوجود بطالة وفى نفس الوقت وظائف خالية لا تجد من يشغلها.
وطالب أعضاء اللجنة بضرورة الاهتمام بمؤسسات التدريب المهني الحكومية وطرح رؤية جديدة فى أسلوب تنظيمها وإداراتها للارتقاء بمستوي العامل المصري وخلق فرص عمل للشباب.
وأكدوا أن سعي العامل لتحسين أجره مسألة مشروعة وفق شروط عادلة ولا سبيل لزيادة الأجور إلا إذا تحققت الزيادة فى الانتاج التى تسمح بتحقيق الزيادة المطلوبة فى ظل سوق عالمي ومحلى تنافسي تلعب الأرباح فيه الانتاجية والجودة ومهارات العاملين دورا حاسما.