عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشورى يناقش اقتراح إنشاء لجنة نوعية للشئون الأفريقية

مجلس الشورى (صورة
مجلس الشورى (صورة أرشيفية)

يناقش مجلس الشورى فى جلسته بعد ظهر يوم الإثنين القادم برئاسة الدكتور أحمد فهمى رئيس المجلس، تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن الاقتراح برغبة المقدم من زعيم الأغلبية على فتح الباب بإنشاء لجنة نوعية جديدة باسم لجنة الشئون الأفريقية وحوض النيل.

وأوضح التقرير أن هذه اللجنة فى حال الموافقة على إنشائها ستعمل على الاهتمام بتنمية الدبلوماسية الشعبية بين دول حوض النيل وأفريقيا وتنمية العلاقات البرلمانية بين مصر وهذه الدول فضلا عن المحافظة على حصة مصر من مياه النيل والعمل على زيادتها.
وقال فتح الباب فى اقتراحه إن المتابع للعلاقات المصرية الأفريقية وخاصة دول حوض النيل يكتشف أن هناك تراجعا ملحوظا على كافة المستويات السياسية، كما أن عودة العلاقات المصرية الأفريقية لايمكن أن يتحقق من خلال الحديث عن محور مياه النيل فحسب، مشيرا إلى أنه يرى أن إنشاء مثل هذه اللجنة يعمل على دعم هذه العلاقات ويعيدها إلى سابق عهدها بل وأقوى.
وأضاف أن الحاجة تستلزم فعلا إنشاء لجنة متخصصة فى الشأن الافريقى خاصة وأن الأعباء الملقاة على جانب العلاقات الخارجية أكبر من أن تحصر فى لجنة واحدة بالمجلس وهى لجنة الشئون العربية والخارجية والأمن القومى.
واكد ان المرحلة القادمة من السياسة الخارجية المصرية الافريقية لابد ان تقوم على عدد من الاولويات من قبيل تنشيط العلاقات السياسية مع الدول الافريقية على كافة المستويات والاضطلاع بدور نشط فى احتواء الازمات الافريقية قبل ان تتفاقم وعودة دور الديبلوماسية الوقائية والمشاركة فى حل الازمات التى تنسب بدرو فاعل دون الاكتفاء بدور المتفرج
الجدير بالذكر ان مجلس الشورى به ثلاث عشرة لجنة نوعية.