رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فهمى : الحكومة مغلولة الأيدى وبلا صلاحيات

الشورى

الأربعاء, 04 أبريل 2012 14:02
فهمى : الحكومة مغلولة الأيدى وبلا صلاحياتأحمد فهمي رئيس مجلس الشورى
كتب – خالد إدريس وولاء نعمة الله

أكد الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى أن الحكومة مغلولة الأيدى وبلا صلاحيات ، وأن الدستور هو الذى ينظم العلاقة بين مجلس الشورى والمؤسسات القومية التى كان يديرها الاتحاد الاشتراكى ثم آلت ملكيتها للدولة دون أن تتدخل فى السياسة التحريرية .

وأوضح انه  عندما يغير الدستور القادم هذه العلاقة ويأتى بهيئة أو جهة أخرى تشرف عليها سنسلمها فورا لأنها تشكل عبئا شديدا على الشورى .
وأضاف "طلبنا من الصحفيين وضع تصور يحدد طريقة إصلاح الصحافة وآليات ومعايير تعيين رؤساء مجلس الإدارات ورؤساء التحرير ، وأن أجهزة رقابية وأشخاصا أرسلوا لنا تلالا من ملفات الفساد فى المؤسسات القومية

ويجرى فحصها .
وأشار إلى أن هناك 48 مؤسسة صدر لرؤسائها قرارات بالاستمرار حتى العام المقبل،  وستتم حركة التغييرات بعد تحديد المعايير لافتا إلى أن المؤسسات القومية متخمة بالمحررين فالأهرام مثلا بها 900 محرر فى الوقت الذى يمكن إصدار جريدة ب 50 أو 100 محرر .
وعن صلاحيات مجلس الشورى قال فهمى إن المجلس يدرس ويقترح ما يراه ويصدر توصيات ، ونحن نطالب الآن بمزيد من الصلاحيات منها محاكمة الوزراء ورئيس الجمهورية القادم مؤكدا أن مصر بعد 25 يناير تختلف تماما عنها قبله
، مضيفا "الناس بدأت تحكم علينا رغم مرور شهر واحد وهو حكم ظالم والعدل أن يتم الحكم علينا بعد عام ."
وعن اللجنة التأسيسية أكد فهمى أن هناك محاولات تبذل للتوافق بين كافة التيارات ، وهناك آراء غريبة تطالب بتشكيل كافة الفئات وهذا يستحيل حدوثه فالفلاحون مثلا يمثلون نسبة كبيرة من الشعب فهل يجب  أن يمثلوا بنسبة كبيرة ، وإذا حاولنا تمثيل النقابات والطوائف  فسنحتاج للجنة آلاف وليس لجنة المائة ، موضحا أن هناك محاولات حثيثة تبذل للم الشمل وتم الاتفاق بين بعض القوى فى حضور المشير ،وأنه شخصيا على استعداد للتنازل إذا طلب منه ذلك .
وقال فهمى إن اللجنة ستطرح الرؤى ووجهات النظر وسيتم الاستعانة بلجان فنية للصياغة ، وسيعرض على الشعب كله ليبدى وجهة نظره فهو صاحب الرأى الأول والأخير .