رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثقافة الشورى تناقش اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية

بوابة الوفد الإلكترونية

رفض خبراء الصحافة فكرة اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية بالانتخاب، وقال الدكتور محمد منصور هيبة أستاذ الصحافة بكلية الإعلام: لابد من أن نخلق أولا ثقافة الانتخاب ونهيئ لها المناخ وبعدها نطرح إشكالية اختيار رؤساء التحرير بالتعيين أو الانتخاب.

وأضاف منصور _ خلال جلسة الاستماع التى عقدتها لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى أمس لوضع ضوابط لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية- أن اختيار رؤساء التحرير لابد أن يتم وفق معايير أخلاقية ومهنية وإدارية معا، مشددا على ضرورة أن يكون رئيس التحرير متمكن لغويا وأن يجيد لغة أجنبية على الأقل، وأن يكون له تاريخ مهنى.
وأكد على ضرورة التأهيل العلمى والمهنى المناسب لرئيس التحرير وأن يقوم من آن لآخر بحضور دورات ومؤتمرات وورش عمل، مشيرا الى أن جهاز مباحث أمن الدولة السابق كان هو الذى يقوم بدراسة ملفات المرشحين لرؤساء التحرير وكان يختار الأسوأ. وقال الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة فى كلية الإعلام: إن انتخاب رؤساء التحرير غير موجود فى أى دولة فى العالم ، مقترحا أن تعلن المؤسسة الصحفية عن حاجتها لرئيس التحرير يشترط فيه الخبرة الصحفية والمهارة

الصحفية التى ثبتت فى أعمال سابقة وأن يتفرغ للجريدة  ويكون عنده رؤية لمستقبل الصحيفة ويناقش هذه المعايير مع الأعضاء المنتخبين من مجلس الادارة والجمعية العمومية ويرفعوا قائمة بثلاثة إلى مجلس الشورى يختار منهم واحدا.

وقال: إن المؤسسات القومية وصلت لأسوأ حالتها بسبب تدخل النظام السياسى السابق فى إدارتها  مشيرا الى أن أحد رؤساء مجلس الإدارة كان بيوزع سيارات على الناس فى عيد ميلاده وهذا لم يقم به أكبر أباطرة الإعلام فى العالم.

وحذر الكاتب الصحفى عباس الطرابيلى من انتخاب رؤساء التحرير مطالبا بوضع شروط قاسية لاختيار رؤساء التحرير ، مشددا على ضرورة ألا يعمل رئيس التحرير فى أى مكان آخر غير جريدته، وقال: إن رؤساء التحرير انشغلوا حاليا بالعمل فى الفضائيات .