عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري بجنوب السودان: زيارة السيسي لنا نقطة تحول.. ومنحتنا ثقة المجتمع الدولي

مانوا بيتر، وزير
مانوا بيتر، وزير الري بدولة جنوب السودان

قال مانوا بيتر، وزير الري بدولة جنوب السودان، إن غياب الدور المصري في جنوب السودان ليس في مصلحة مصر أو في مصلحة جنوب السودان، لافتا إلى أن الدولة المصرية الآن تعيش تحول مهم في تنمية المشروعات التنموية الإفريقية.

 

وأضاف بيتر، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأي عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن مصر حاضرة بقوة في جنوب السودان بالتكامل الاقتصادي، حيث وقعت بروتوكولات مع وزارة الزراعة في جنوب السودان، لتطوير القطاع الزراعي، وأيضا توقيع بعض البروتوكولات لتغطية الحوجة الداخلية في جنوب السودان. وأوضح أنه تم الاتفاق على تطوير الخطوط الجوية بين مصر وجنوب السودان، وهناك اتفاق سوف يتم توقيعه خلال الفترة المقبلة، وأيضا القطاع التعليمي بزيادة المنح الدراسية لمواطني جنوب السودان.

 

وأكد أن زيارة الرئيس السيسي إلى جوبا فتحت آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين، حيث أن تلك الزيارة شكلت نقطة تحول، وانفتاحا على الدول العربية، وأعطت المجتمع الدولي انطباعا بأن جنوب السودان دولة بها استقرار، لافتاً إلى أن مواطني جنوب السودان تتذكر أن مصر لابد أن تقف مع جنوب السودان سياسياً، خاصة أنها من أول الدول التي اعترفت بالدولة رغم حروبها الداخلية.

 

 

 

مصر قدمت مساعدات كبيرة لنا.. والعلاقات بين البلدين دائمة

 

ونوه بأن مصر وجنوب السودان يربطهما النيل، وهذا عامل مشترك يجمع

البلدين، والآن تم الاتفاق بين البلدين على مشروعات تطهير حوض بحر الغزال.

 

وأضاف أن الجانب المصري وافق على مساعدة وزارة الري في جنوب السودان لتطهير الحوض، بالإضافة إلى تقديم مشروعات استثمارية لحصاد المياه لأغراض متعددة. وأوضح أنه يتم الآن وضع دراسات أولية للحد من آثار الفيضانات، حيث تم الاتفاق على تطهير المجري النهري من بحر الجبل، مؤكدا أن مصر ساعدت جنوب السودان في وضع محطات مائية للحد من التضرر من فيضانات النيل.

 

وأشار إلى أن العلاقات بين وزارة الري في مصر وجنوب السودان مستمرة ودائمة، وهي على أحسن ما يرام، لافتاً إلى أن مصر دربت معظم العاملين بقطاع الري بدولة جنوب السودان.

 

موضوعات قد تهمك:

نصر علام: كل نقطة مياه تنقص من النيل ستكون على حساب أرواح المصريين (فيديو)

شراقي: المياه تمر من فوق سد النهضة كأنه غير موجود.. وانجراف جزئه الأوسط وارد