عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. تعاون مصري صيني فى مجال الأقمار الصناعية

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن بروتوكول التعاون بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد والجانب الصيني يتيح استثمار الخبرات الصينية في هذا المجال وعلوم الفضاء، خاصة مع وجود اتفاقية سابقة بتكلفة 72 مليون دولار منحة من دولة الصين تخص مركز تجميع وإنشاء الأقمار الصناعية بالقاهرة الجديدة.

 

وشهد"عبد الغفار"صباح اليوم الإثنين مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والصين بشأن المنحة المقدمة من الجانب الصيني لتجميع القمر الصناعى "مصر سات 2"، بحضور سونج آيقوه سفير الصين بالقاهرة، والدكتور محمود حسين القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وهان بنج الملحق التجاري لسفارة الصين بالقاهرة، وذلك بمقر الوزارة.

 

وفى كلمته أكد الوزير على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين في مختلف المجالات، وخاصًة التعليم العالى والبحث العلمى،

مشيرًا إلى أن توقيع المنحة بين البلدين لتنفيذ القمر الصناعى "مصر سات 2" يعكس التعاون المثمر والبناء بينهم، مضيفًا أن القمر يستخدم لإرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية، وتحديد المساحات الزراعية والتخطيط العمراني ومكافحة التصحر.

 

وأشار عبد الغفار إلى أهمية التعاون مع الصين خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد؛ للاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، والذى يتواكب مع صدور قانون وكالة الفضاء المصرية، مما يساهم في دعم ريادة مصر الإقليمية في مجال الفضاء والبحث العلمي.

 

شاهد الفيديو :