رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب يمنع بيع طائرات F-35 لتركيا

بوابة الوفد الإلكترونية

وسط تزايد التوتر بين واشنطن وأنقرة، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وثيقة دفاعية ستمنع بيع المقاتلة الشبح F-35 لتركيا.

 

ووقع ترامب علي قانون حماية الدفاع الوطني (NDAA) بعنوان "قانون تفويض جون س. ماكين للدفاع الوطني لعام 2019 "، والذي يحظر بيع طائرات F-35 لمدة 90 يومًا، في انتظار تقرير البنتاجون حول العلاقات بين أنقرة وواشنطن، وفقا لما ذكرته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

 

من المتوقع أن يركز تقرير تقييم تأثير الاتفاق على العمليات العسكرية الأمريكية من قاعدة إنجرليك الجوية (حيث يعتبر موقع تخزين نووي)، ويقيّم التقرير مخاطر شراء تركيا نظام الدفاع الصاروخي S-400 من روسيا. كما سيبحث التقرير أيضاً في تأثير شطب تركيا من برنامج F-35 .
 
وعارض وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، في خطاب له موجه لمجلس

الشيوخ في أوائل شهر يوليو ، شطب تركيا من برنامج F-35 التي تعمل فيه منذ عام 1999 ، قائلاً إنه يمكن أن يسبب خللاً في سلسلة إمدادات الطائرات وزيادة تكاليف البرنامج .
 

وأوضحت الصحيفة أن تدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن، دفع المشرعين الأمريكيين إلى التعبير عن قلقهم من أنه إذا قدمت روسيا طائرة إس -400 إلى تركيا أثناء تحليقها للطائرة إف -35 ، فمن المحتمل أن يتم نقل قدرات الطائرة وأوجه ضعفها إلى روسيا، مما يعرضها للخطر.