عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالأرقام.. الدور الرقابي للبرلمان بدور الانعقاد الرابع

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال  علي أنه تم إقرار (65) اتفاقية دولية بدور الانعقاد الرابع، كما ناقش على (5) قرارات جمهورية، فيما بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس؛ نحو (388) طلباً ، كما تدارست اللجان النوعية نحو (1312) طلب إحاطة.

جاء ذلك في تقرير دور الانعقاد الرابع، كما نظر المجلس عددًا كبيرًا من البيانات العاجلة بلغت نحو (347) بيانًا عاجلًا في شتى المجالات، وفى مجال الأسئلة، تم توجيه (901) سؤالا، أجابت الحكومة على (52) سؤالًا شفاهة بالجلسة العامة، وتم الرد كتابيًا من جانب الحكومة على أغلب الأسئلة المتبقية، وبلغ عدد طلبات المناقشة العامة التى ناقشها المجلس هذا الدور (54) طلب .

 

كما نظر المجلس (793) اقتراحًا برغبة مقدمة من حضراتكم فى شتى المجالات،  كما نظر المجلس عدد (22) طلب رفع حصانة وعدد (4) حالات خلو مكان.

وبشأن ممارسة المجلس لصلاحياته السياسية  تضمن بأنه في دور الانعقاد الرابع كان ضمن أبرز ما قام به المجلس في إطار صلاحياته السياسية (( التعديلات الدستورية )) .

حيث عقد مجلس النواب لمناقشة هذه التعديلات العديد من الجلسات منذ بدء تقديمها من عدد (155) نائب يمثلون أكثر من خمس عدد أعضاء المجلس بجلسة 2019/2/3 حتى إقرارها و الموافقة النهائية عليها بجلسة 2019/4/16، وتناول النواب فيها العديد من

المناقشات داخل قاعة المجلس والتي بلغت نحو (270) مداخلة وكذلك في اللجنة التشريعية ، واستمع المجلس لكافة أطياف المجتمع من خلال جلسات استماع اتسمت بالوضوح والشفافية وقبول كافة الأراء والاستماع إليها في مناخ ساده الديموقراطية واعلاء مصلحة الوطن في المقام الأول لتتوج هذه التعديلات بموافقة الشعب المصري العظيم عليها لتمثل نقلة إيجابية في تاريخ الحياة المصرية.

وبشأن نشاط اللجان النوعية  حيث  تميز هذا الدور التشريعي بنشاط مكثف ودءوب للجان النوعية بالمجلس، فقد عقدت العديد من الاجتماعات بلغت نحو (2133) اجتماعاً، واستغرقت (3253) ساعة، وقد بلغ مجموع التقارير التى أعدتها اللجان النوعية نحو (1561) تقريراً، نظر منها المجلس (1466) تقرير.

وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية التى قامت بها اللجان النوعية فقد بلغ عددها (32) زيارة ميدانية كان أبرزها اللجنة الخاصة بشأن زيارة سجن برج العرب، كما عقدت اللجنة العامة للمجلس (5) اجتماعات.