رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سحر نصر: استثمارات سويسرا في مصر 1.6 مليار دولار

بوابة الوفد الإلكترونية

احتفلت مصر وسويسرا بمناسبة بمرور 110 أعوام على العلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية السويسرية، فى احتفالية نظمتها السفارة السويسرية بالقاهرة.

حضرت الاحتفالية الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمستشار إيجنازيوكاسيس، وزير خارجية سويسرا والذى يزور مصر حاليًا، والسفير بول جارنييه، سفير سويسرا لدى القاهرة، وممثلو عدد من المؤسسات الدولية منهم، الدكتورة راندا أبو الحسن، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسيدة/ مالين بلومبرج، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في مصر.

وأكدت الوزيرة، أن سويسرا دولة شريكة مهمة لمصر في أوروبا، مشيرة إلى التعاون بين مصر وسويسرا فى تنفيذ مشروعات تنموية بقيمة 330 مليون فرنك سويسرى، (نحو 5.7 مليار جنيه) ودعم مشروعات جديدة من خلال استراتيجية التعاون حتى 2020 بقيمة 86 مليون فرنك سويسرى (نحو 1.5 مليار جنيه) والتى تركز على النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل.

وأشادت الوزيرة، بحجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة السويسرية فى مصر والتى وصلت إلى 1.6 مليار دولار، وشهدت زيادة بنحو 400 مليون دولار خلال العامين الماضيين، في مجالات الصناعة والطاقة والأدوية والخدمات المالية والأغذية.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ليست فقط بوابة للاستثمارات السويسرية إلى القارة الأفريقية ولكن أيضا إلى الوطن العربى، معربة عن تطلع مصر للتعاون مع سويسرا فى أفريقيا فى ظل رئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسى، للاتحاد الأفريقى لهذا العام.

ودعت الوزيرة، الشركات السويسرية والمستثمرين

إلى زيادة استثماراتهم فى مصر والتوسع فى نشاطهم، فى ظل وجود الكثير من الفرص الاستثمارية فى المشروعات القومية الكبرى مثل محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، مشيرة إلى إطلاق وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، مبادرة "استثمار بلا تحديات" للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم، من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، والموقع الالكترونى.

ومن جانبه، ذكر وزير خارجية سويسرا، أن هذه أول مرة يزور فيها مصر، مشيرًا إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وسويسرا وزيادة الاستثمارات المتبادلة والمشروعات المشتركة بين البلدين، مؤكدًا مصر تعد بوابة للاستثمارات السويسرية إلى السوق الافريقية، مشيرًا إلى التعاون بين مصر فى مجالات التعليم والصناعة والنقل، مؤكدًا اهتمام سويسرا بالاستثمار فى العنصر البشرى خاصة فى مجال التعليم.

أشار سفير سويسرا لدى القاهرة إلى أن هذا الحدث يأتى بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ110 للعلاقات الاقتصادية المصرية السويسرية.

​