عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تتحصن برًا وبحرًا وجوًا ضد فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد  الدكتور علاء عيد رئيس قطاع  الطب الوقائي بوزارة الصحة ،على إن وزارة الصحة رفعت درجة الاستعداد تحسباً لفيروس الكورونا المستجد بالصين.

 

واضاف ان أول إعلان لمنظمة الصحة العالميةعن التفشي الوبائي لفيروس الكورونا المستجد -nCorona Virus بدولة الصين صدر في 7 يناير الجاري، وعلى الفور وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة برفع درجة الاستعداد القصوى والجاهزية لمنع دخول المرض الى البلاد.

 

وأشار عيد إلى ان وزيرة الصحة عقدت اجتماعًا مع كافة قطاعات الوزارة المعنية ،وتم وضع خطة متكاملة للتعامل مع المرضى تشمل الاكتشاف المبكر وتعريف الحالات و التعامل معها.

 

وأضاف "عيد" ان مصر تعتبر مصر من اوائل الدول التي أعدت خطة للاستعداد و التعامل مع الحدث فى حالة تطور الموقف الوبائي العالمي.

 

و أوضح "عيد" ان الإجراءات التي قام قطاع الطب الوقائي باتخاذها تشمل ،وضع تعريف للحالات وكيفية التعامل معها طبقاً لأدلة منظمة الصحة العالمية ،ورفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة (الجوية والبحرية والبرية) ومناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض

 

رفع درجة الاستعداد وإجراءات مكافحة العدوى، وتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات.

 

تنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة.

 

تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية(الجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان، وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، الجامعات،....)، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية، كما تم تعميم منشورات دورية تالية تتضمن تحديث الموقف.

 

وعن الاجراءات الإجراءات الصحية الوقائية بنقاط الدخول قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع  الطب الوقائي انه بدأ الفرز الصحي (المناظرة) للركاب القادمين واطقم وسائل النقل علي الرحلات الأساسية أو الخاصة أو رحلات البضائع cargo بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من دولة الصين.

 

كما يتم تحرير كروت المراقبة الصحية لكل قادم علي وسيلة النقل من دولة الصين بما فى ذلك أطقم وسائل النقل والاطفال مع كتابة البيانات كاملة (الإسم رباعياً – العنوان تفصيلياً – الجنسية – رقم الرحلة – جهة وتاريخ القدوم – رقم التليفون) بطريقة واضحة ويتم تسجيلها علي برنامج القادمين من الخارج على الفور وإخطار الإدارة العامة للحجر الصحى ، ومديريات الشئون الصحية التابع لها محل الإقامة لمراقبتهم صحياً لمدة 14 يوم من تاريخ الوصول عن طريق مكاتب الصحة الواقعة فى دائرتها.

 

في حالة وجود أي من الركاب ينطبق عليه تعريف الحالة يتم التقييم داخل العيادة وتحويله في حالة توافق الأعراض إلي الحميات أو المستشفى المعين لتقييم الحالة ويتم الإبلاغ الفوري للمديرية والغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحى بديوان عام الوزارة.

 

الإلتزام بتطهير وسيلة النقل حال وجود حالة إشتباه علي متنها وإعتبار مخلفات وسيلة النقل نفايات خطرة ويتم التخلص الآمن من هذه النفايات تحت إشراف الحجر الصحي.

 

قيام الفريق الوقائي باتخاذ كافة الإحتياطات القياسية

القصوى لإجراءات مكافحة العدوى عند التعامل مع الحالات المشتبهة (معدات الوقاية الشخصية المناسبة "PPE" – مطهرات – ماء وصابون).

 

وعن الإجراءات الوقاية الشخصية للمسافرين الدوليين قال الدكتور علاء عيد أنه تم التأكد أن سبب الالتهاب الرئوي هو فيروس كورونا جديد، إلا أن طرق الإنتقال لا تزال غير واضحة لذلك يجب علي المسافرين الدوليين أثناء السفر إلي المناطق المتضررة تجنب الآتي: تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة ،وتجنب الاتصال مع الحيوانات الحية أو الميتة أو البرية ،وتجنب السفر غير الضروري إلي دولة الصين خلال الوقت الراهن.

 

كما طالبت الوزارة ،بغسل اليدين بشكل متكرر خاصة بالماء والصابون بعد الاتصال المباشر مع المرضى أو بيئتهم أو تعقيم اليدين بالمطهرات ،ويجب على المسافرين الذين يعانون من أعراض العدوى التنفسية الحادة ممارسة آداب السعال (الحفاظ على المسافة وتغطية الفم عند السعال او العطس بالملابس وغسل اليدين).

 

إرشادات للمواطنين المصريين المتواجدين بدولة الصين تجنب كافة الأنشطة غير الضرورية خارج المنزل ،وضرورة الابتعاد عن أماكن الزحام والتجمعات وخاصةً الأسواق التي تبيع المنتجات الحيوانية الحية أو المذبوحة.

 

غسل اليدين بالماء والصابون بصورة متكررة وإذ تعذر توافر الصابون يتم تطهير اليدين بالمطهرات الكحولية ،وتجنب ملامسة والإحتكاك بالمصابين ،وطهي الطعام بصورة جيدة وخاصةً الأطعمة الحيوانية كاللحوم والدواجن والأسماك ،وارتداء الأقنعة التنفسية والكمامات الواقية في كافة أوقات اليوم أثناء التواجد خارج المنزل.

 

كما طالبت الوزارة بالاهتمام بالنظافة الشخصية ،وتجنب السفر إلى مدينة ووهان بمقاطعة هوبي ،وتغطية الفم والأنف بواسطة المناديل الورقية أو بقطعة من القماش أو أكمام الملابس عند العطس أو السعال وليس باستخدام اليدين.

 

في حالة الشعور بأي أعراض للحمى أو السعال يرجى التوجه لأقرب مستشفى أو مركز طبي وإبلاغ القنصلية فوراً لتوفير الرعاية القنصلية.

 

واوضح الدكتور علاء عيد  أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر حتى الآن أي توصيات إستثنائية خاصة بشأن المرض وما زالت تضع المرض قيد التقييم والمراجعة.