رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح المرحلة الأولى من جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتح، اليوم الأحد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، المرحلة الأولى من جناح العمليات المجمعة بمستشفى الدمرداش الجامعي، بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس الجامعة السابق، والدكتور أشرف عمر، القائم بأعمال عميد كلية الطب، والدكتور أيمن صالح مدير المستشفيات الجامعية، والدكتور سامية عبده، نائب مدير المستشفيات، والدكتور آسر عفيفي، نائب مدير المستشفيات، ولفيف من السادة مديري المستشفيات الجامعية ورؤساء الأقسام والأطباء والإداريين من مختلف إدارات الجودة والسلامة والصحة المدنية والدفاع المدني وغيرها وعدد من ممثلي الشركات الهندسية المنفذة للمشروع.

وفي هذا السياق، أكد محمود المتيني، أن العمل بالمرحلة الأولى من المشروع استغرق ما يقرب من 3 سنوات ، نجحنا خلالها في التغلب على الكثير من الصعوبات وتجاوز العديد من التحديات، مشيدا بجهود البنك الأهلي الذي دعم المشروع ب 50 مليون جنيه وتحملت الجامعة الـ 50 مليون جنيه الأخرى.

وأضاف"المتيني"، خلال كلمته، أن المرحلة الأولى بها 11 غرفة عمليات من بينهم 7 غرف عمليات تعمل بنظام الكبسولة و هو أحدث النظم العالمية في معايير غرف العمليات القياسية ، و الذي يتضمن تكييف مركزي يعمل بنظام تنقية الهواء بنسبة تقارب 100% ، بما يقلل من مستوى حدوث العدوى داخل العمليات لأقل حد ممكن ، و كذلك تم ربط جناح العمليات بجناح التعقيم المركزي ،  و فصل ممرات المخلفات عن مسار غرف العمليات .

و أشار الدكتور عبد الوهاب عزت، إلى أن نجاح منظومة العمل بجامعة عين شمس يرجع إلى تنفيذها نظام عمل مؤسسي يقوم على انتقال الخبرات واستكمال كل إدارة لجهود الإدارة السابقة لها؛ بما يحقق عنصر الاستمرارية.

و أفاد "عزت"، أن النظام المعمول به في غرف العمليات بالدمرداش يفوق الكثير مما هو مطبق في كبريات المستشفيات الخاصة.

و أوضح الدكتور أيمن صالح، أن المشروع يهدف

إلى تطوير 21 غرفة عمليات ، تم الإنتهاء من المرحلة الأولى التي تشمل 11 غرفة عمليات، على أن يبدأ العمل في المرحلة الثانية لتطوير 10 غرف عمليات ، مؤكداً أنها ستعمل جميعها بنظام الكبسولة .

و أشار " صالح"، إلى أن التطوير يتم وفق ما هو متوقع من أحدث النظم حتى عام 2040.
واستعرض الدكتور طارق يوسف، ما تم من تطويرات وقدم شرحًا وافيًا لما كان عليه الوضع السابق وما آلت إليه الأوضاع بعد التطوير.
وأكد "يوسف"، أن النظام الجديد لغرف العمليات تم تدريب الأطقم الطبية من الأطباء والتمريض والفنيين وكذلك العاملين والإداريين، بما يضمن الاستخدام الأمثل له.

وقالت نرمين شهاب الدين، إن قطاع الخدمة المجتمعية بالبنك الأهلي قد ساهم بما يقدر بـ 208 مليون جنيه منذ بداية التعاون مع جامعة عين شمس حتى الآن، لافتة إلى أن استمرار التعاون يرجع لما لمسته إدارة البنك من جدية ورغبة حقيقية في خدمة الوطن و المواطن، حتى يحصل كل مواطن على أفضل رعاية صحية بالمجان.
واختتم الدكتور محمود المتيني، بالتأكيد على أن جامعة عين شمس ستظل تواصل جهودها لتصبح مستشفى الدمرداش والطوارئ النموذج الأمثل بجامعة عين شمس للخدمة الصحية.