عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو عزت سلامة يوقع اتفاقية نوعية مع مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية

عمرو عزت سلامة
عمرو عزت سلامة

وقع الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية اليوم الدكتور عمرو عزت سلامة اتفاقية تعاون وتدريب في مجال نقل التكنولوجيا الصينية للجامعات والمؤسسات التعليمية العربية مع مدير عام مركز نقل التكنولوجيا الصينية للدول العربية السيد شينغ جي قوه بحضور الأمينين العامين المساعدين الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبدالرحيم الحنيطي والعين الدكتور رضا الخوالده وعدد من أعضاء الوفد الصيني الذين يمثلون عدد من المؤسسات والشركات الصينية العملاقه لقطاع تكنولوجيا المعلومات والزراعة والصحة والطاقة.

 

وأعلن الدكتور سلامه عن اتفاق يتم بموجبه عقد مؤتمراً دولياً سنوياً لرؤساء الجامعات العربية والصينية وذلك بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية والمركز الصيني، ًُ يتمُ من خلاله بلورة وصياغةً روى مُشتركة في تطوير مستوى التعليم الجامعي وتعزيز فرص التبادل الثقافي والعلمي بين الجامعات على مستوى الطلبه والأساتذة والقيادات الجامعية.

 

وآشار الى النشاط الملحوظ للدوله الصينية في المنطقه العربية خصوصاً في مجالات البحث العلمي والتقني والسعي لبناء منصات للتعاون العربي الصيني في الدول العربية في عدة مجالات مما يُِسهم في تبادل الخبرات وتقارب وجهات النظر في العديد من القضايا التي تهم المجتمعات العربية والمجتمع الصيني.

 

وأعرب مدير عام المركز الصيني السيد شينغ عن اعتماد الاتحاد مركزاً دولياً للمنطقه العربية لتنسيق التعاون في مجال البحث العلمي والتدريب النوعي للخبراء والاساتذه وطلبة الجامعات العربية ، وقدم الشكر والتقدير للاتحاد على دوره الريادي في

احتضان هذا المركز وتوقيع اتفاقية لتنسيق الجهود بشكل منتظم ، ووضع مقترحات لجدول زمني لتنفيذ بنود الاتفاقية التي سوف تنعكس إيجاباً على تعاون الطرفين وتوثيق اواصر الصداقه العربية الصينية، مؤكداً ان هذا التعاون يأتي ترجمةً حقيقية لرؤية الدوله الصينية بتعزيز نظرية الحزام والطريق مع الدول العربية. كما قدم السيد شينغ الدعوه للإمانة العامه للاتحاد لحضور فعاليات المعرض الدولي للدول العربية والصين في شهر أيلول القادم.

 

من جانبه أشار الدكتور خميسي الى سعي الاتحاد الى زيادة حجم التعاون الدولي والعمل لتوفير فرص تدريب وتبادل ثقافي وعلمي يُِمكن الجامعات العربية من الاستفاده مِن الخبرة الصينية في معظم التقنيات التعليمية.

 

وأبدى الدكتور عبدالرحيم الحنيطي رغبته في إقامة فعاليات علمية وبحثية بين الجامعات العربية والصينية من خلال مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والصينية الذي سوف يتم الاعداد له قريباً ، بعد ان تم الاتفاق على آلية عقد المؤتمر.