رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر إنجازات طارق شوقي في أول أيام عام التعليم

طارق شوقي- وزير التعليم
طارق شوقي- وزير التعليم

 كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن كشف حسابه خلال الأسابيع الأولى من عام التعليم، الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووعد شوقي بتحقيق الكثير من الإنجازات ضمن رحلة تطوير التعليم في عام التعليم، مشيرًا إلى أن ما يذكره ليس سوى لمحات مما يعكف عليه.

وأكد شوقي الانتهاء من تأليف المناهج التعليمية للسنوات من [KG1 حتى P1] (التي بدأت النظام المصري الجديد) "للترم الثاني" ويتم طباعتها حاليًّا استعدادًا لتوزيعها في أول الترم الثاني.

ونوه بأن هذه المناهج تتضمن كتب الباقة المجمعة ودليل المعلم باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وكتب اللغة العربية والدين الإسلامي والمسيحي وكتاب connect للغة الإنجليزية بما في ذلك دليل المعلم الخاص بكل مادة.

وذكر شوقي أنه تم الانتهاء من تأليف كتاب Connect Plus  للسنوات من [KG1 حتى P1] كي يستبدل كتاب Connect في تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس التجريبية واللغات والخاصة واليابانية ليمثل مستوى متقدم من اللغة الإنجليزية لمن كانوا يدرسون المستوى الرفيع في النظام القديم.

وكشف شوقي عن التعاقد مع هيئة البريد المصري لتوفير تأمين شامل على التابلت المزمع توزيعها في مطلع الترم الثاني على طلاب الصف الأول الثانوي باشتراك سنوي قيمته ١٠٠ جنيه مصري مما يسمح بالحصول على جهاز بديل في حالة فقدانه أو حالة التلف التام.

ولفت شوقي إلى أن الوزارة وضعت اللمسات النهائية لمنظومة توزيع التابلت حول الجمهورية في مطلع الترم الثاني بهدف إتاحة نفس الفرصة لكل الطلاب للوصول إلى المحتوى الرقمي وتأدية الامتحانات الإلكترونية بدون تكلفة.

وأشار شوقي إلى الانتهاء من توصيل الألياف الضوئية لكل المدارس الثانوية بالجمهورية وأنهم يضعون حاليًّا اللمسات الأخيرة للشبكات الداخلية بالمدارس مع تركيب شاشات تفاعلية في فصول الأول الثانوي.

ونوه بتجهيز المحتوى الرقمي على بنك المعرفة المصري وبالأخص منصة إدارة التعلم والتي يمكن

الوصول إليها من هذا الرابط:
https://lms.ekb.eg/?redirectUrl=/repository


وأوضح شوقي أن الوزارة تعد بنوك أسئلة في كل المواد تقيس مهارات الفهم حتى يمكن الاستعانة بها في امتحانات نهاية العام الدراسي، وفي نفس الوقت يتم إعداد البنية التكنولوجية للامتحانات الإلكترونية والتي سوف تقضي على مشاكل التسريب تمامًا دون أي تدخل بشري.

وأكد شوقي استمرار موجات تدريب المعلمين طوال العام وبالأخص معلمي رياض الأطفال والأول الابتدائي وكذلك معلمي الأول الثانوي.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى تزويد المعلم المصري بحزمة من المميزات كمكافأة للمعلمين المتميزين؛  في إطار جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ للارتقاء بالعملية التعليمية، وبما يضمن تغيير الصورة الذهنية للمعلم المصري، وإمداده بمهارات تمكنه من التواصل الفعال والمؤثر مع الطالب، وخدمات تسمح له بتحقيق الاستفادة القصوى من المميزات والحوافز.

وأشار شوقي إلى أنه يجرى حاليًّا الإعداد لمبادرة قومية اسمها "تحدي الأمية" وأخرى اسمها "تحدي القراءة" وثالثة اسمها "مسابقة الكتابة الإبداعية" بالتعاون مع الأشقاء في دولة الإمارات الشقيقة.

وتابع أن الوزارة تعد اللمسات الأخيرة لتمثيل جمهورية مصر العربية (لأول مرة) في معرض "BETT Show" العالمي والخاص باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والمزمع افتتاحه في لندن يوم ٢٣ يناير القادم.