رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدبولي: ما تحقق فى أنفاق القناة معجزة هندسية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال زيارته لمحافظة بورسعيد منطقة الانفاق بشرق التفريعة، ورافقه خلالها وزيرا التنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد والفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول تقدم الاعمال بانفاق الإسماعيلية، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يخص الاعمال المدنية، تم الانتهاء من مستوى الطريق ومتبقى طبقة الاسفلت، كما تم الانتهاء من أعمال الدهان داخل الانفاق بنسبة 50%.

واضاف العرض أنه تم الانتهاء من توصيل المواسير الخاصة بنظام الصرف، والانتهاء من تركيب حاملات الكابلات اسفل مستوى الطريق، وجار الانتهاء من حاملات الكابلات المعلقة، كما أوضح العرض أنه وصل موقع الاعمال التوريدات الخاصة بمراوح التهوية، وبنظام الاضاءة، وبكابلات الاشارة الخاصة بأنظمة الاتصالات اللاسلكية، وتم اجراء كافة الاختبارات الخاصة بها، كما أشار العرض إلى أنه تم التدريب التشغيلي لطقم التشغيل بانفاق الاسماعيلية خلال الفترة من 16/9 حتى 30/9 باسبانيا.

كما استمع رئيس الوزراء إلى تقرير حول تقدم الاعمال بانفاق بورسعيد، حيث تمت الاشارة إلى أنه فيما يتعلق بالأعمال المدنية داخل الأنفاق فقد تم الانتهاء تماماً من سطح الطريق داخل النفق وصب خرسانة الطريق ومتبقي الطبقة الاسفلتية، كما تم تركيب حاملة الكابلات وجميع مواسير الصرف، وكذا تم الانتهاء من المبني الإداري رقم (1) والبدء في أعمال الحفر للمبني الإداري رقم (2)، وجار تنفيذ مباني الطلمبات والمحولات، كما تم نهو مباني الشرطة العسكرية والحماية المدنية والإسعاف، وبوابات التحصيل وجميع المباني في مرحلة التشطيبات.

واضاف العرض أنه وصل موقع الاعمال التوريدات الخاصة بحوالي

50% من المراوح، وجميع حاملات خطوط انابيب الصرف الصحي وتم تركيبها، وتم توريد عدد 4 مولدات كهربائية، وأجهزة التزويد المستمر للطاقة ups، وجميع الكشافات الخاصة بالأنفاق وصلت الموقع.

كما تمت الاشارة خلال العرض إلى أنه جار التجهيز لسفر طقم التشغيل خلال الفترة من 18/11 حتي 2/12/2018 للتدريب التشغيلي لأنفاق بورسعيد في المانيا والنمسا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى إن ما حققه المصريون فى أنفاق قناة السويس يعد معجزة هندسية بكل المقاييس، وأنا كمواطن ومهندس مصرى فخور بكل ما تحقق، ولدى ثقة بأنه سوف يتم تدريس ما أنجزه المصريون فى هذا المشروع فى كليات الهندسة.

وأضاف أن الخبراء الأجانب أكدوا سابقا أن مدة تنفيذ الانفاق لا تقل عن 12 سنة، وعندما ينفذها المصريون فى أقل من ذلك بسنوات، يجب أن نوجه لهم الشكر جميعا، بداية من كل مسئولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكذلك شركات المقاولات المنفذة، مشيرا إلى أن العد التنازلى لافتتاح الأنفاق بدأ، وستسهم هذه الأنفاق فى ربطنا بسيناء، وتحقيق التنمية، وستكون أنفاق قناة السويس، بوابة خير لمصر.