رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واصل : مفيش حاجة اسمها "فوق الدستورية"

قال د. نصر فريد واصل مفتى الجمهورية السابق "مفيش حاجة اسمها مبادئ فوق دستورية" ؛ لأن كلمة فوق دستورية تعني أنها حاكمة للدستور،

  والذي يأتي بالدستور هو الشعب،  وبالتالي لا يجب أن يكون هناك شيء يقيد الشعب حال وضعه للدستور،  وإلا سنعود إلي الديكتاتورية بصورة أخري.
وأضاف فى حوار مع موقع الجماعة الاسلامية نشر اليوم : "وعلي الرغم من ذلك.. فلا بأس بالتوافق حول مجموعة مبادئ عامة يقرها الشعب وتكون جزءا من الدستور".
وحول ما تتردد عن رغبة الأقباط في الاحتكام إلي شريعتهم قال واصل وما المانع من ذلك.. فعلى سبيل المثال القاعدة تقول إن الدستور يؤدي مصالح الجميع.. والغالبية العظمى هي التي تحكم والأقلية تخضع للأغلبية في هذا الإطار.. بشرط

أن يكون بينهم تواصل.. وأن تكون حقوق الأقليات مصونة.. وإذا كان الأمر يتعلق بالآخرين في أمور عقيدتهم وعبادتهم وأمورهم الخاصة بهم.. فهذا التشريع حق لهم. ولا مانع فى اضافة فقرة أو إدخال تعديل علي المادة الثانية يقضي باحتكام الأقباط إلي شريعتهم بشرط ألا يتعارض مع المصلحة الكلية ومصلحة الشعب ككل. يعني إذا كانوا يقولون إن لهم نظاما خاصا في أمور الزواج والعقيدة والتعدد والميراث والعلاقات الأسرية ويريدون الاحتكام إليه.. فهم أحرار في ذلك.