رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الوفد يقود مبادرة للاعتراف بكوسوفا

الشارع السياسي

الاثنين, 12 سبتمبر 2011 17:02
بوابة الوفد- خاص:

أكد د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن الحزب سوف يقوم بدور كبير لتنشيط العلاقات الاقتصادية بين مصر وكوسوفا، واقترح عقد مؤتمر لرجال الأعمال فى البلدين لقيادة مبادرة للاعتراف  بكوسوفا.

وجدد البدوى اعتراف حزب الوفد بحكومة كوسوفا، وأشار إلى أنه سيقوم بدعم مسألة الاعتراف من خلال الاتصال بالجهات المسئولة وأحزاب التحالف الديمقراطى الذى يضم 35 حزباً.
جاء ذلك خلال استقباله اليوم الاثنين بمقر الوفد الدكتور أنور هوجا وزير خارجية كوسوﭭـا علي رأس وفد رسمى.
أكد "هوجا" تقديره وامتنانه لاعتراف حزب الوفد من خلال حكومته الموازية بحكومة كوسوﭭـا خلال شهر مايو الماضى، وأشاد بدور حزب الوفد فى دعم مسألة اعتراف مصر بحكومة كوسوﭭـا .
وأشاد الوزير الكوسوﭭـى بالثورة المصرية التى قامت من أجل الحرية والكرامة، وشدد على أهمية اعتراف مصر بكوسوفا لاعتزاز حكومة كوسوﭭـا بالعلاقات التاريخية المتينة التى تربط الشعبين منذ القدم خاصة أن 95% من سكان كوسوفا مسلمين وتنحدر

عائلات مصرية عديدة من أصول ألبانية .
وأعرب أنور هوجا عن رغبته فى دعم التعاون الاقتصادى بين مصر وكوسوﭭـا خاصة أن معظم الدعاة والمعلمين فى كوسوﭭـا من خريجى الأزهر الشريف.
وجه هوجا الدعوة إلي الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد لزيارة كوسوفا والالتقاء برئيسة الجمهورية ورئيس الوزراء وأعضاء البرلمان.
من جانبه وافق البدوى على تلبية هذه الدعوة مؤكداً ترحيبه بوزير خارجية كوسوفا فى مقر الوفد بيت الأمة المصرية والعربية.
ونوه البدوى باعتراف الوفد بالحكومة الانتقالية فى ليبيا حيث تم تنظيم مؤتمر لدعم ثورة 17 فبراير الليبية والمجلس الانتقالى، وكذلك قام رئيس الوفد على رأس وفد كبير من الحزب بزيارة بنغازى قبل عدة شهور وألقى رئيس الوفد خطاباً لدعم الثورة الليبية فى ميدان التحرير ببنغازى بحضور مئات الآلاف من
الليبيين .
وأشار البدوى إلى أنه سيزور طرابلس يوم 23 سبتمبر الحالى وسوف يطرح على المجلس الانتقالى الليبى مسألة الاعتراف بحكومة كوسوفا .
وأكد د.سيد البدوي أن مصر فى طريقها لأن تصبح أكبر دولة ديمقراطية فى المنطقة خاصة أنها تملك مقومات النجاح والتقدم الاقتصادى حيث لدينا ثروات طبيعة ضخمة .
وأكد د.السيد البدوى رئيس حزب الوفد خلال اللقاء أن حزب الوفد سوف يقوم بدور لتنشيط العلاقات الاقتصادية بين مصر وكوسوفا واقترح فى هذا الشأن عقد مؤتمر لرجال الأعمال فى البلدين.
ومن جانبه رحب الدكتور أنور هوجا وزير خارجية كوسوفا بعقد المؤتمر فى القاهرة أو برتشينا عاصمة كوسوفا للمساهمة فى إقامة مشروعات مشتركة كخطوة أولى فى مجال التعاون المشترك والتى ستتحول إلى واقع قوى وفعال عقب الاعتراف الرسمى المصرى بكوسوفا.
وأشار إلى أن كوسوفا تلعب حالياً دوراً هاماً فى الاتحاد الأوروبى ويمكن أن تساعد على تعميق التعاون بين مصر وأوروبا خلال المرحلة المقبلة .
رافق وزير خارجية كوسوفا فى الزيارة الدكتور بكر إسماعيل الممثل السياسى لحكومة كوسوفا بالقاهرة وكل من ارتان زهرانى ولول بلانا المستشارين السياسيين لوزير الخارجية، وفؤاد مورينا مسئول إدارة الشرق الأوسط فى الخارجية الكوسوفية.

أهم الاخبار