الشهابي: أمريكا مصدر الإرهاب

الشارع السياسي

الثلاثاء, 04 يناير 2011 14:11
كتبت ـ ولاء نعمة الله:


رفض ناجي الشهابي عضو مجلس الشورى ورئيس حزب الجيل اتفاقية المساعدة بشأن التعليم الاساسى والموقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بهدف النهوض بالتعليم وتحسين كفاءة ونوعية التعليم. وقال الشهابى خلال جلسة مجلس الشورى اليوم: "إن موقفنا في الحزب هو رفض جميع القروض والمنح الأجنبية هل من المعقول ان نلتزم طبقا للاتفاقية بوضع شعار الوكالة الامريكية للتنمية مع شعار وزارة التربية والتعليم علي اي ملصقات تتم من خلال هذه الاتفاقية".
واضاف الشهابي: إن كل الأموال التي انفقت علي هذه الاتفاقية لم تحقق الأهداف المرجوة منها

مشيرا الي انه يأمل ان تعتمد مصر علي مواردها الخاصة في تمويل مشروعات التعليم.
وطالب د. فاروق إسماعيل رئيس لجنة التعليم بمجلس الشورى الحكومة بتقديم تقرير تفصيلي عما تحقق في جميع المجالات التي شملتها الاتفاقية وحتي اكتمال جميع الانشطة في نهاية موعد الاتفاقية وذلك حتي يمكن التأكد من جدوي مثل هذه المساعدات التي قدمها الشعب الأمريكي للشعب المصري.
وكان مجلس الشورى قد وافق برئاسة صفوت الشريف على قرار رئيس الجمهورية بالتعديل الثامن لاتفاقية
المساعدة بشأن التعليم الأساسى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بهدف النهوض بالتعليم وتحسين كفاءة ونوعية التعليم الأساسى ضمانا لجودة التعليم العالى وقبول جميع من هم في سن الالزام مع التركيز علي تعليم الفتيات.
ويتضمن التعديل تغييرا للهدف ليصبح اكثرا تركيزا علي التنمية الاقتصادية والاستثمار في الموارد البشرية والعمل علي التركيز علي الأنشطة الخاصة بمجالي تنافسية القطاع الخاص والتعليم.
كما تم تعديل مبلغ المساهمة الأمريكية في منحة الهدف الاستراتيجي للتعليم الأساسي الموقعة في 30سبتمبر 2002 من 392.78 مليون دولار الي 432.79 مليون دولار اي اضافة 40 مليون دولار الي تعديل المساهمة المصرية من 80 مليون جنيه الي 230 مليون جنيه علي ان تتم كافة أنشطة الاتفاقية في 30 سبتمبر 2016.

 

 

 

 

أهم الاخبار