رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الثامن: أقوالي استنتاجية من مصادر وفضائيات

أكد الشاهد الثامن عصام حسني عباس شوقي المقدم بالإدارة العامة لشئون المجندين أن أقواله بشأن تورط وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي و6 من مساعديه في إصدار أوامر بقتل المتظاهرين هي "أقوال استنتاجية".

وأشار إلى أن المعلومات التي أدلى بها خلال جلسة اليوم الخميس أمام المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة ليست مبنية على تعليمات تلقاها هو شخصيا ولكنها جاءت نتيجة لما سمعه من زملاء له ومشاهدته لأحداث جمعة الغضب على شاشات التليفزيون والقنوات الفضائية والانترنت.
وقال الشاهد: سمعت أن اللواء حسن عبد الحميد أنه صدرت تعليمات من وزارة الداخلية بمنع التظاهر، وأن هذا الحور جاء بين اللواء عبد الحميد والعقيد محمد جلال، وجاء في هذا الحوار أن اللواء عبد الحميد قال "ده كلام هيودي الوزارة في داهية".

وأشار إلى أن التوقعات قبل يوم جمعة الغضب أن مصر ستشهد ثورة شعبية او انتفاضة لم يسبق لها مثيل، وقال إن التعليمات والإجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة تلك المظاهرات لم يشهدها طوال فترة خدمته منذ 16 عاما، وقال إنه صدرت تعليمات بنقل سيارات الشرطة وسيارات الإدارة العامة لشئون المجندين إلى أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.
وأكد أنه علم باستدعاء كل الضباط الذين تركوا الخدمة في قطاع الأمن المركزي لمواجهة المظاهرات الحاشدة المتوقعة، وقال إنه صدرت تعليمات بقطع الرسائل على

المحمول وقطع خدمة الانترنت يوم جمعة الغضب.
وأضاف بقوله إن هناك اجتماعا ضم جميع القيادات الأمنية يوم 27 يناير برئاسة العادلي، حيث تم استدعاء جميع الضباط وإصدار أوامر بالتعامل مع المتظاهرين بأي طريقة.
وحول تسليح الأمن المركزي خلال المظاهرات، قال الشاهد الثامن إن التسليح العادي للأمن المركزي يكون مكونا من الخوذة والدرع والعصا والخرطوش، وقال إنه لا يعلم طبيعة تسليح الأمن المركزي خلال جمعة الغضب، وما إذا كان قد تضمن الخرطوش أم لا.

وقال إن التعليمات الصادرة للأمن المركزي يوم جمعة الغضب كانت فض المظاهرات بأي طريقة وعدم السماح للمتظاهرين بالتجمع، والتعامل معهم دون الرجوع لقيادة العمليات، وأوضح أنه تقدم ببلاغ إلى النيابة العامة يطالب فيه بالتحفظ على "سي دي" الأمن المركزي ودفاتره من غرفة العمليات الخاصة في مديريات أمن القاهرة وأكتوبر والجيزة وحلوان ومسئولية وموقع كل ضباط الأمن المركزي في هذا اليوم.