رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسى: الإخوان فرصتهم كبيرة بالبرلمان

توقع عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة أن تفوز جماعة الاخوان المسلمين بالعديد من مقاعد البرلمان، لكنه استبعد أن تحظى بالأغلبية، قائلا: " الديمقراطية هى الديمقراطية  فالانتخابات جزء من الديمقراطية ولابد أن تجرى بشفافية ويتم تقبل نتائجها".

وأضاف موسى: "إن قلق المواطن المصرى على مستقبل بلاده يعد أمرا صحيا ولابد أن يستمر طالما لم تستقر الاوضاع فى البلاد بعد".

وتابع  فى حوار أجراه مع برنامج "هارد توك" بإيطاليا وأذاعه تليفزيون "بى بى سى" البريطانى اليوم الثلاثاء - أنه كان يفضل إجراء الانتخابات الرئاسية أولا، وأن تعقبها بعد ذلك الانتخابات التشريعية، لانهاء المرحلة الانتقالية ووجود رئيس مدنى على رأس السلطة فى مصر، إلا أنه مع ذلك لا يمانع من إجراء الانتخابات التشريعية أولا، كما هو مقرر، مع اتخاذ إجراءات أمنية جيدة على أن يعقبها "على الفور" الانتخابات الرئاسية.

وأكد موسى أنه يثق فى أن المجلس العسكرى سيسلم السلطة للمدنيين، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس أكدوا مرارا أنهم لا يعتزمون البقاء طويلا فى السلطة وسيقومون بتسليمها لجهة منتخبة سواء كانت البرلمان أو الرئيس.

وقال موسى إنه يتفق تماما مع مطالب المواطنين المتعلقة بوقف المحاكمات العسكرية وضرورة مثول المدنيين أمام قاضيهم الطبيعى.

كما أكد دعمه لحرية التعبير، الا انه شدد على ضرورة التوقف عن التظاهر بشكل يومى وان تتحول المظاهرات الى اشكال اخرى تساعد البلاد على المضى قدما فى مسيرة الديمقراطية.

وعن الدعوة الى مليونية جديدة يوم الجمعة المقبل فى ميدان التحرير، قال موسى إنه يساند تماما فكرة ان يتظاهر المواطنون من اجل الاعراب عن وجهة نظرهم.

وعن الانتقادات التى توجه له بشأن كونه وزيرا سابقا فى حكومة خدمت تحت حكم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، قال موسى إن مواقفه كانت بالغة الوضوح فى العديد من القضايا الداخلية والخارجية وان من المعروف عنه انه كان معارضا لبعض ممارسات النظام السابق.

وردا على تساؤل بشأن امكانية أن يعفو، فى حال فوزه بالرئاسة، عن الرئيس السابق اذا أدين فى الاتهامات المنسوبة إليه، قال موسى إن الشعب المصرى لن يقوم بانتخاب ديكتاتور وإنما سينتخب رئيسا يتعين عليه العمل فى إطار ما يسمح به الدستور الذى لن يمنح الرئيس سلطة مطلقة فى العديد من القضايا .. مؤكدا انه فى حال فوزه بالرئاسة وتلقيه طلبا بالعفو عن مبارك سيقوم على الفور باحالة

الطلب الى البرلمان للبت فيه.

وعن رؤيته حول مستقبل مصر، قال موسى إنه اولا لابد ان يكون الهدف هو اعادة بناء مصر اعتمادا على ثلاث نقاط (الديمقراطية - الاصلاح - التنمية)..مشيرا الى انه من الضرورة تطبيق الديمقراطية بمعناها الصحيح، واجراء اصلاحات فى شتى نواحى الحياة، وتحقيق التنمية التى يشعر بها المواطن الفقير قبل المواطن الغنى، لافتا الى ان من اخطاء السياسات الاقتصادية السابقة انها لم تهتم بالفقراء، مما جعل ما يقرب من 50% من الشعب المصرى يعيش حول خط الفقر.

وحول برنامجه الانتخابى، قال موسى إنه يهدف إلى أن تكون مصر مدنية تحظى بدستور متطور وواضح يضمن حرية الجميع وبه مادة تحفظ الهوية الاسلامية للبلاد، ويضمن أن الجميع سواسية أمام القانون بغض النظر عن الدين او اللون أو أى شىء آخر.

وعن علاقة مصر بإسرائيل، قال موسى إن السياسة المصرية فى هذا الشأن واضحة للغاية، مشيرا إلى أن مصر موقعة على اتفاقية سلام مع إسرائيل، ولابد من احترام هذه الاتفاقية مادام الجانب الآخر يحترمها.

وفيما يتعلق بواقعة مقتل خمسة جنود مصريين على الحدود برصاص القوات الاسرائيلة، قال موسى إنه ساند فكرة استدعاء السفير المصرى من إسرائيل ردا على هذه الواقعة، على حد قوله.

وعن قضية تصدير الغاز لاسرائيل، قال موسى إنه يرى ضرورة اعادة النظر فى هذا التعاقد نظرا الى ان سعر الغاز غير منصف، كما أن هناك قضية فساد تتعلق بهذا الاتفاق.

 

أخبار ذات صلة:

موسى: لن نصبح إيران والإسلاميون لن يسيطروا

الأشعل:سأكشف فساد موسى في الوقت المناسب

"حسن": أى مؤامرة على المادة الثانية سيواجهها الإخوان