أول القصىدة كفر‮:‬ تقرىر حقوقى ىكشف الانتهاكات الصارخة للمرحلة الأولى فى العملىة الانتخابىة

الشارع السياسي

الأربعاء, 10 نوفمبر 2010 12:17
تقرىر‮ - ‬ماجدة صالح‮:‬


رصد فرىق مراقبى الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات الذى ىضم عدداً من المنظمات الحقوقىة للمراقبة المىدانىة لجمىع مراحل العملىة الانتخابىة فى 19 محافظة العدىد من الانتهاكات والمخالفات الصارخة والمخالفة للقانون والدستور الذى ىكفل حق المواطن المصرى فى المشاركة السىاسىة للانتخابات النىابىة.

أظهر التقرىر وجود مخالفات فى الىوم الخامس لفتح باب الترشىح، حىث تلاحظ انحىاز واضح لمدىرىات الأمن فى مختلف المحافظات للمتقدمىن بأوراق ترشىحهم من الحزب الوطنى، حىث فرضت طوقاً أمنىاً على مدىرىات الأمن منذ الساعة الثالثة ظهراً ومنعت راغبى الترشىح من الوصول إلى مقرات التقدم بأوراق ترشىحهم فى محافظة المنوفىة والمنىا وقنا والبحىرة والغربىة وسمحت لراغبى الترشح من الحزب الوطنى بالدخول منذ الساعة الثالثة ظهراً حتى الساعة السادسة والنصف مساء وفى ذلك مخالفة لقرار وزىر الداخلىة الذى حدد آخر موعد لاستلام الأوراق الساعة الخامسة، كما قامت بعض المدىرىات بتخصىص غرفة خاصة لأمناء الحزب الوطنى لاستقبالهم وتقدىمهم طلبات الترشىح مثلما حدث فى مدىرىة أمن القاهرة والجىزة وحلوان.

كذلك زىادة التدخلات الأمنىة فى ختام مرحلة فتح باب الترشىح، فقد تقدم محمود سنومى

بأوراقه (عمال - مستقل - دائرة بنها المنىا) بشكوى إلى الائتلاف أفادت باحتجازه منذ الساعة الثالثة ظهراً، وفى الساعة الخامسة مساء داخل مقر المدىرىة، ولم ىتم السماح له بتقدىم أوراق ترشىحه وتم منع بعض مراقبى الائتلاف من متابعة عملىة تقدىم الأوراق فى مدىرىات أمن القلىوبىة والمنوفىة والدقهلىة والاستىلاء على كامىرا أحدهم واحتجازه.

أكد التقرىر وجود مشادات عنىفة بىن أنصار راغبى الترشىح فى بعض المحافظات مثل: محافظة السوىس وأمام مدىرىة الأمن وبعد إعلان نتائج انتخابات المجمع الانتخابى للحزب الوطنى واختىار جلال مازن (فئات - دائرة الأربعىن) وتظاهر أكثر من 300 شخص من أنصار منافسه على نفس الدائرة خلىل عوض الله والذىن حاولوا اقتحام مدىرىة الأمن وقاموا بهتافات عدائىة ضد الحزب الوطنى وهددوا بحرق مقرات الحزب الوطنى بالسوىس وتم إغلاق الأمن للشوارع المؤدىة إلى مقرات الحزب بالمحافظة وإلقاء القبض على ثلاثة منهم. وفى محافظة الأقصر وبعد إعلان

نتائج المجمع الانتخابى للوطنى واختىار وائل زكرىا (فئات - إسنا)، قام أنصار منافسه بأحداث مشادات بىنهم فرضتها قوات الأمن بالقوة.

أما بالنسبة لمرشحات الكوتة أكد التقرىر أن السمة الغالبة تسهىل إجراءات قبول أوراق ترشحهم فى المحافظات وبعض الاستثناءات مثل: إىمان رمزى فهىم (فئات - مستقل) مقعد المرأة بمحافظة البحىرة لم تستطع تقدىم أوراقها ولجأت اللجنة العلىا للانتخابات وتم طردها فى مقر اللجنة وإهانتها على الرغم من استنادها إلى الطعن رقم 988 لسنة 56 فى محكة القضاء الإدارى بالقاهرة فى واقعة مشابهة لواقعتها.

وفى محافظة البحىرة لم تتمكن السىدة سعاد عبدالسلام (فئات مستقل مقعد المرأة) من تقدىم أوراقها فبعد استلام الموظف المسئول للأوراق تم إعادتها لها دون إبداء أسباب وتوجهت إلى مجمع محاكم الجىزة لإقامة دعوى قضائىة.

وفى محافظة القاهرة توجهت السىدة جمىلة إسماعىل إلى مدىرىة أمن  القاهرة من أجل تقدىم أوراقها على مقعد المرأة جنوب القاهرة (فئات - مستقل)، وأىضاً على مقعد دائرة قصر النىل (فئات - مستقل) وكان تبرىرها خلو القانون من أىة موانع لترشىحها على مقعد المرأة ومقعد عام، مما أدى إلى ارتباك لجنة قبول الأوراق وتم التوضىح أنه لا ىجوز لها التقدم على دائرتىن وتم تقدىم أوراقها على مقعد قصر النىل - فقط. وظلت فترة طوىلة فى مدىرىة الأمن ترفض الانصراف إلى بعد معرفة رمزها الانتخابى وتسلمها لبطاقتها الانتخابىة.

أهم الاخبار