رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأعلى للجامعات يعدل آليات انتخاب القيادات الجامعية

الشارع السياسي

الثلاثاء, 30 أغسطس 2011 13:50
كتب- زكى السعدنى:

أكد المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه أمس الاثنين برئاسة الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أن آليات اختيار القيادات الجامعية

جاءت ملبية لما أقره المجتمع الجامعي دون تغيير، وما اتفق عليه مع كافة الأطياف والتوجهات السياسية ونتائج الاستبيان حول آليات اختيار القيادات الجامعية.

وأوضح الوزير أن اختيار عميد الكلية عن طريق الانتخاب سيتم من خلال مجمع انتخابي يضم جميع أعضاء هيئة التدريس من مدرس وحتى أستاذ غير متفرغ بالإضافة إلى أعضاء الهيئة المعاونة من المدرسين المساعدين والمعيدين بوزن نسبي قدره 10%. وأن المجمع الانتخابي الذي سيقوم بانتخاب رئيس الجامعة سيشمل عمداء الكليات بالإضافة إلى انتخاب ممثلين للكليات فى

المجمع من خلال أعضاء هيئة التدريس بكل كلية. ويتم ذلك على أساس عضو واحد للكليات التى يقل عدد أعضاء هيئة التدريس بها عن 20 عضواً، وعضوين للكليات التى يكون بها عدد أعضاء هيئة التدريس ما بين 20 و 100 عضو، وثلاثة أعضاء للكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس بها عن المائة عضو. وفى ضوء ذلك يمثل أعضاء هيئة التدريس المنتخبين من كلياتهم نحو 70% من إجمالي أعضاء المجمع الانتخابي بينما يمثل العمداء نحو 30% من المجمع الانتخابي بحد أقصى.

كما أعلن الوزير أن لجنة الإشراف على انتخابات رئيس الجامعة سيتم اختيارها من خلال أعضاء المجمع الانتخابي أنفسهم وبواسطتهم. أما لجنة الإشراف على انتخاب عميد الكلية فيتم انتخابها من خلال أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتتكون من استاذين ومدرس بالإضافة إلى أستاذ من كلية الحقوق. ووافق المجلس على قواعد قبول خريجي كليات التعليم الصناعي بكليات الهندسة بالجامعات المصرية وتشمل القواعد الإلتزام الكامل بالمقاصة بين المواد التى تدرس فى كليات التعليم الصناعي وكليات الهندسة، وألا يقل تقدير الطالب فى بكالوريوس التعليم الصناعي عن جيد وألا يمر على الشهادة الحاصل عليها الطالب أكثر من 5 سنوات،  كما وافق على تخفيض مقابل الخدمات التعليمية التى يدفعها الطالب من 8000 جنيه إلى 5000 جنيه ، وأن يتم توزيع الطلاب المقبولين على جميع كليات الهندسة بالجامعات الحكومية المصرية وذلك فى حدود 5% من إجمالي عدد الطلاب المقبولين فى كل كلية.

 

أهم الاخبار