رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحلبي: إسرائيل لا يمكنها استفزاز مصر

الشارع السياسي

الاثنين, 29 أغسطس 2011 09:53
بوابة الوفد- صحف:

قال الفريق صلاح الحلبي - رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق - إن إسرائيل لا يمكنها استفزاز مصر لأنها تعلم جيدا قوتنا لذا فإنها حريصة علي استمرار السلام، لان ركيزة السلام التي تبحث عنها إسرئيل تعتمد علي مصر.

وأضاف الحلبى ان ما حدث من إسرائيل على الحدود المصرية خطأ فادحا ليس له أي تبرير مقبول، ويجب ألا يحدث مستقبلا وليس هناك أي عذر مقبول في ان تقوم إسرائيل بانتهاك الحدود المصرية سواء بالأفراد أو النيران، وليس مقبولا علي الاطلاق ان يصاب أي جندي مصري موجود في الأراضي المصرية من

الجانب الاسرائيلي لأن هذا يؤدي الي تطورات اعمق واكثر من ذلك.

وقال - في حواره مع صحيفة الاخبار الاثنين - إن موقف مصر سواء من الحكومة أو المجلس الأعلي للقوات المسلحة كان موقفا واضحا ومتعقلا وصريحا بمطالب محددة يتعين علي الجانب الاسرائيلي الالتزام بها.

وأوضح أن التعقل في الحالات شديدة العصبية مطلوب لأن العاطفة لا تحكم تصرفات الدول انما تحكمها اشياء اخري كثيرة وليس رد الفعل العصبي.

وعن تعديل اتفاقية كامب ديفيد وتعزيز التواجد العسكري في

سيناء، قال الفريق صلاح الحلبي "أي معاهدة لابد ان يوافق علي التعديل جميع الأطراف وليس طرفا واحدا وعندما نتحدث عن التعديل فنحن نقصد معاهدة السلام وليست اتفاقية كامب ديفيد لانها تعتبر الإطار، وأري اننا يمكن ان نتحدث عن التعديل لا الإلغاء لان ذلك يؤكد احترام مصر لتعهداتها، وانه لا عودة في معاهدة السلام وغير مقبول علي الاطلاق النظر فيها.

وأشار إلي ان المطالبة بإلغاء المعاهدة نغمة غير مقبولة اطلاقا، وليس عندما يحدث حادث علي الحدود ان يتم الغاء معاهدة السلام، موضحا ان معني ذلك اعلان حالة الحرب وهذا غير مقبول وليس هكذا تدار الدول والسياسات.

أخبار ذات صلة:

باراك: لن نسمح لمصر بزيادة قواتها بسيناء

هآرتس: حماقة باراك تدمر العلاقة مع مصر

باراك يتحدي: لم ولن أعتذر لمصر

أهم الاخبار