رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التحالف الديمقراطي يضع تصورات للانتخابات البرلمانية

الشارع السياسي

الاثنين, 29 أغسطس 2011 07:25
القاهرة - أ ش أ

تعقد لجنة التنسيق الانتخابى التابعة للتحالف الديمقراطى من أجل مصر اجتماعها المقبل يوم 13 سبتمبر المقبل لوضع التصورات شبه النهائية بخصوص الاجراءات التى سيتم اتباعها خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 

وتوصل ممثلو 34 حزبا من أعضاء التحالف الديمقراطي في ختام اجتماعهم الليلة الماضية الى تشكيل لجنتين، تختص الأولى بتقديم اقتراحات لتعديلات محدودة على قانون مجلسي الشعب والشورى لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإضافتها للقانون، وإصدار مرسوم قانون بشأنها، بينما تختص الثانية بتلقي طلبات المرشحين لخوض الانتخابات عبر القوائم التوافقية للتحالف.

وأشار د.وحيد عبد المجيد رئيس لجنة التنسيق -

فى تصريحات صحفيه - إلى أن دور اللجنة المختصة بتقديم التعديلات للمجلس العسكري يرتكز على نقطتين: الأولى استبعاد النص على أن يكون المرشح رقم واحد في القائمة الحزبية من العمال والفلاحين، والثانية عدم إلزام الأحزاب بوضع أمرأة في كلِّ قائمة، على أن يكتفي بتحديد نسبة معينة تلتزم بها الأحزاب وفقا لظروف كل منها.

وأضاف إن الوضع لا يسمح بإضافة تعديلات أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن التحالف سوف يضغط في سبيل تحقيق

هذه التعديلات، أما التحركات السياسية فمن المقرر أن يقوم بها رؤساء الأحزاب، موضحا إن لجنة تلقي الطلبات مهمتها اختيار المرشحين.

وأوضح ان هذا الاختيار سيكون على مرحلتين، الأولى تتضمن ما يعرف بالقائمة "أ" والتى تضم الشخصيات العامة والمرشحين الرئيسيين بالأحزاب، وستقدم هذه القائمة خلال الاجتماع المقبل للجنة يوم 13 سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أن عدد المرشحين على هذه القائمة قد يصل إلى 100 مرشح، أماالقائمة الثانية "ب" فهي التي تضم بقية المرشحين المحتملين لخوض الانتخابات على باقي المقاعد بعد اختيارهم من جانب التحالف.

وشهد الاجتماع أمس الأحد توزيع استمارة على الأحزاب عبارة عن "بطاقة مرشح" تشمل بيانات كل المرشحين المحتملين الذين سوف تختارهم الأحزاب المشاركة فى التحالف الديمقراطى من أجل مصر.

أهم الاخبار