رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: "الوفد" الأكثر حضورا فى الصحف

الشارع السياسي

الجمعة, 26 أغسطس 2011 21:40
دراسة: الوفد الأكثر حضورا فى الصحفالدكتور السيد البدوي شحاتة رئيس حزب الوفد
كتب:محمود السويفى

قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، إن نتيجة التقييم الذى أجرته "الشبكة العربية" و"المنظمة المصرية" لحقوق الانسان على أداء وسائل الإعلام في تغطية أخبار المرحلة الانتقالية ، توصلت إلى أن الصحف والتلفزيون مازالا فى حالة ارتباك، فى حين حدثت طفرة وتقدم فى أداء المواقع الالكترونية.

وأضاف انه فى تقييم المساحات التى خصصتها الصحف للأحزاب السياسية  جاء "حزب الوفد" فى المقدمة بمساحة 1469سم يليه "الحرية والعدالة" ثم "الوسط". وجاءت صحيفة "الوفد" كثانى أكثر الصحف تغطية لشئون الانتخابات بعد "المصرى اليوم"- بحسب التقرير.

كما توصل التقييم إلى حصول عمروموسى ود. محمد البرادعى على المساحات الأكبر فى التغطية كمرشحين للرئاسة، فى حين جاءت جريدة الأخبار كأكثر الصحف تأييداً للمجلس العسكرى.

وأوضح عيد، خلال مؤتمر عقد بمقر الشبكة العربية

بعنوان "مراقبة أداء وسائل الاعلام خلال المرحلة الانتقالية": إن نتائج التقييم هى أن الصحف القومية والخاصة لم تتغير بعد الثورة وأنها مازالت تتعامل بنفس منطق تعاملها مع نظام مبارك،  فالقومية تنحاز للمجلس العسكرى والحكومة، والخاصة تراوحت بين التأييد والانتقاد أحياناً قليلة، وذلك لأن نفس الأشخاص الذين يديرون مازالوا فى مواقعهم ولم تتغيير إلا القيادات الكبيرة فقط- بحسب تعبيره-.

يذكر أن وسائل الاعلام التى شملها التقييم خلال الفترة من يوليو حتى 31يوليو 2011هى صحف " الاهرام والأخبار والوفد والمصرى اليوم والشروق" ومواقع " اليوم السابع ومصراوى والبديل وبوابة الأهرام"، ومن البرامج الحوارية " بلدنا بالمصرى" على قناة

أون تى فى، و"العاشرة مساءً" على قناة دريم .

ويشير التقرير الذى أعدته الشبكة العربية، إلى أن الصحف نشرت ما يوازى 522ألف اسم عن المجلس العسكرى خلال 21يوماً، وكانت أبرز الموضوعات التى سيطرت على مضمون الصحف فى هذا الشأن هى طريقة إدارة المجلس العسكرى لمصر فى الفترة الحالية، يليها تعامل المجلس مع الاحتجاجات فى الشارع.

ويوضح التقرير أنه بالنسبة لتغطية شئون" السلطة القضائية" حاز القضاة على أكبر مساحة فى النشر فى صحف العينة يليهم النياية ثم المحامين، وجاءت المحاكم العسكرية فى آخر القائمة، رغم أهمية ما تقوم به والجدل الدائر حولها، فيما كانت جريدة الأخبار أكثر من تناولت شئون القضاء.

فيما قال محمود بسيونى، منسق المنظمة المصرية لحقوق الانسان، أنه فى بداية رصد الصحف كانت هناك حالة من الارتباك نتيجة تغيير بعض الصحف لسياستها التحريرية مستبدلة صورة مبارك ونجله بصورة المجلس العسكرى والحكومة، مضيفاً " توصلنا إلى أن البعض يسعى لتلميع عمرو موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية.

 

 

 

أهم الاخبار