عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس: لهجة "العربي" تثير قلق إسرائيل

د. نبيل العربي الأمين
د. نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

تصدرت تصريحات الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي التي أدلى بها لقناة "العربية " الجمعة العديد من وسائل العلام الاسرائيلية واعتبرها البعض منهم لهجة تحد جديدة خاصة ما جاء بقوله: "إنه في ظل النظام السابق لم يكن هناك أحد ينبه إسرائيل، وكانت هناك تجاوزات وتم السكوت عليها».

ونقلت صحيفة هاآرتس "ان العربي علق المطالبات بتعديل اتفاقية السلام المصرية ويرى ان نصوص الاتفاقيات ليست مقدسة او كتبا سماوية "جميع المعاهدات قابلة للتعديل لأنها ليست قرآنًا أو إنجيلًا".

وقال إن جميع المعاهدات تخضع لاتفاقية فيينا التي تقضي بأنه «إذا قام طرف بخرق جسيم في المعاهدة، فعلى الطرف الآخر تنبيهه، مع إمكانية النظر في إلغاء أو تعديل تلك المعاهدة».

كما شدد العربي على حق الشعوب المحتلة في مقاومة الاحتلال "القانون الدولي يعطي من تم احتلال أرضه الحق في مقاومة الاحتلال" مشيرا إلى أن "التوجه العربي العام بالنسبة للقضية الفلسطينية هو إنهاء النزاع".

وفيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة، نصح العربي الفلسطينيين بالتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أولاً في مساعيهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية لعدم وجود "حق الفيتو" في الجمعية العامة، معتبرا أن هذا الأمر سيظهر مدى التأييد لهذا المطلب الشرعي.

وأضافت "هاآرتس" أن اسرائيل بدأت تأخذ اجراءات عملية لمنع تدهور الموقف والحفاظ على السلام مع مصر وأن وزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك اقترح على الحكومة الاسرائيلية زيادة القوات المصرية في سيناء مع زيادة عدد المروحيات لضبط الامن على الحدود بين البلدين لكنها لن تسمح بزيادة عدد الدبابات المصرية عن العدد المتفق عليه مسبقا".