رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة لبنانية: عصر مصر شريكة إسرائيل "انتهى"

الشارع السياسي

الجمعة, 26 أغسطس 2011 11:02
بيروت - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن عصر تصنيف مصر شريكا استراتيجيا لإسرائيل في صنع السلام ثم حليفا استراتيجيا

في حماية مكتسباته "انتهى" ..مشيرة إلى أن الثورة المصرية أثبتت أن مكتسبات السلام كانت أقل بكثير مما تستحق مصر، بل لعلها كانت وهمية.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم الجمعة "يعرف الاسرائيليون أن الخطأ الذي ارتكبوه في رفح كان استراتيجيا، وسيسفر حتما عن تعزيز وجود الجيش المصري في صحراء سيناء.. مضيفة أن مظاهرة اليوم الجمعة لن تكون مليونية لكنها سترسم الكثير من الخطوط الحمراء

أمام اسرائيل.

 

وقالت: "سوف يصبح التظاهر في القاهرة وفي مختلف المدن المصرية حقا مكتسبا ومشروعا مثله مثل الحق في التظاهر في شوارع أي بلد غربي، يعني أن أحدا بعد اليوم لن يستطيع ان يحتكر السلطة، او ان يحدد وجهتها..فالشارع المصري هو وحده الذي رسم معالم الطريق الى المستقبل، وهو اليوم يخوض في اختبار جوهري حول طريقة التعامل السياسي مع اسرائيل، بغض النظر عن الموقف المبدئي الذي

لا جدال فيه، وطريقة التفاعل مع القضية الفلسطينية بغض النظر عن الموقف التاريخي، ذي المكونات الوطنية والدينية والاخلاقية وحتى القومية".

وأشادت "السفير" بسياسة مصر الثورة ..مؤكدة أنها لا تقبل تسامحا مع الاسرائيليين بعد اليوم يعيد الى الاذهان التساهل وأحيانا التواطؤ الذي كان يبديه نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وأضافت أن ثمة رغبة شعبية وسياسية عارمة بالقطيعة مع ذلك النظام من دون الإقدام على أي مغامرة غير محسوبة أو سابقة لأوانها، وهو ما يمكن ان يرسم حدودا ثابتة للعلاقة مع اسرائيل، تتخطى فكرة معاقبة الفساد والمفسدين الذين باعوا ثروات مصر بأبخس الأثمان، على نحو ما هو جار في ملف بيع الغاز الى الاسرائيليين.

 

أهم الاخبار