رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تعتزم احتلال سيناء فعلا

الشارع السياسي

الخميس, 25 أغسطس 2011 12:39
حسام السويفي

حذر السفير حسن عيسي مسئول الملف الإسرائيلي بوزارة الخارجية سابقا من أن يكون الاعتداء الإسرائيلي علي الحدود

المصرية مؤخرا هو مقدمة لتحقيق إسرائيل لرغبتها في إعادة الاستيلاء علي سيناء مشيرا الي أن بن جوريون أوصي الإسرائيليين عام 1948 بضرورة الاستيلاء علي سيناء، وأشار عيسي الي أن إسرائيل قتلت 29 جنديا وضابطا خلال عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك وذلك خلال 12 اعتداء إسرائيليا علي الحدود مشيرا الي أن رد مبارك المخجل جعلها تتمادي في قتل الجنود المصريين علي الحدود.
< في اعتقادك هل كان الاعتداء الإسرائيلي الأخير علي الجنود المصريين مقدمة لمخطط آخر؟
- إسرائيل لديها رغبة في إعادة الاستيلاء علي سيناء وتحاول أن تنفذ مخططاتها في احتلال سيناء منذ عام 1948.
< وما دليلك علي ذلك؟
- يكفي أن أقول لك إن بن جوريون أوصي الإسرائيليين عام 1948 بضرورة الاستيلاء علي سيناء كما قال اسحاق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق: إن إسرائيل كانت أفضل بشرم الشيخ دون اتفاقية السلام، وأن إسرائيل باتفاقية السلام وبدون شرم الشيخ أسوأ بكثير، ويكفي أيضا ما قاله الجنرال جيورا ايلاند وهو مستشار الأمن القومي الإسرائيلي والذي أجري بحثا في أحد المراكز البحثية في تل أبيب أوصي فيه بضرورة الاستيلاء علي سيناء مقابل إعطاء مصر القيمة المادية لهذه الأراضي.
< وهل مخطط الاستيلاء علي سيناء هو قرار السلطة والحكومة الإسرائيلية أم أنه أيضا رغبة المواطن الإسرائيلي؟
- 89٪ من الإسرائيليين يؤيدون الاستيلاء علي كل أوجزء من الأراضي في سيناء وهو آخر استطلاع

تم إجراؤه عقب أحداث العريش الأخيرة.
< هل تدعم الولايات المتحدة الأمريكية إسرائيل في تحقيق هذا الهدف؟
- عقب أحداث العريش الأخيرة أجري نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي باراك أوباما وهدد نتنياهو خلال اتصاله بأوباما أن إسرائيل لن تصمت إزاء القلاقل التي تحدث في مصر وأكد نتنياهو لأوباما أن إسرائيل سوف تتدخل بإجراء عسكري في سيناء ما لم تضمن أمريكا أمن إسرائيل ولذلك اتصل أوباما برئيس الوزراء البريطاني وطلب منه تهدئة إسرائيل.
< وهل تساعد الجماعات الأصولية المتشددة الموجودة في سيناء إسرائيل في تنفيذ أهدافها ولو بشكل غير مباشر؟
- للأسف الجماعات السلفية الموجودة في سيناء والتي أعلنت أن سيناء جمهورية أو إمارة إسلامية تسير علي التوازي للمشروع الصهيوني حيث إن إسرائيل تريد سيناء جمهورية إسرائيلية والسلفيون يريدون سيناء إمارة إسلامية والنتيجة واحدة للمشروعين الصهيوني والسلفي وهي خسارة سيناء وضياعها من مصر.
< هل تري أن سيناء من الممكن أن يتم اختطافها من إسرائيل أوالسلفيين علي المدي القريب أم البعيد؟
- سيناء في خطر وأمن مصر القومي في خطر طالما أن هناك مشروعين: الأول إسرائيلي والآخر إسلامي متطرف وهما يريدان السيطرة علي سيناء فإن سيناء في خطر علي المدي القريب وليس البعيد.
< السلفيون بعد ثورة 25 يناير شاركوا في العمل السياسي
وقاموا بتأسيس أحزاب سياسية وكان منهم حزب النور ألا تتفق معي أن من يتجه للعنف في سيناء ليسوا سلفيين وأنهم جماعات أخري؟

- السلفيون في سيناء متواصلون مع حركة حماس منذ أن استولت علي غزة وأفكارهم متشددة ومتطرفة لذلك فليس مستبعدا أن يكون من يقوم بالأعمال الإجرامية في سيناء هم السلفيين.
< أفهم من حديثك أن حربا وشيكة بين إسرائيل ومصر قد تحدث قريبا؟
- الحديث عن الحرب مع مصر داخل إسرائيل يزلزل الكيان الصهيوني ويجعله يشعر بأنه في خطر والعلاقة بين مصر وإسرائيل كانت حلما لإسرائيل منذ أن أعلنت دولتها.
< هل تري الاعتذار الرسمي الإسرائيلي كافيا لمقتل ضابط مصري و4 جنود؟
- إذا استعرضنا المواقف الإسرائيلية بداية من إعلان ايهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلي أسفه عن الحادث وتقديم شالين كوهين السفير الإسرائيلي السابق في مصراعتذارا رسميا لمصر فإننا سنكتشف مدي تقدير إسرائيل للعلاقة المصرية الإسرائيلية خاصة إذا قارنا ما فعلته إسرائيل مع مصر بما فعلته إسرائيل مع تركيا حيث رفضت إسرائيل تقديم اعتذار لتركيا بعد مقتل عشرة أتراك علي أسطول الحرية التركي.
< هل حدثت في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك اعتداءات إسرائيلية علي الحدود المصرية؟
- إسرائيل اعتدت 12 اعتداء علي مصر خلال عهد مبارك وأسفر ذلك عن مقتل 29 جنديا وضابطا في عهد مبارك وسبب تكرار إسرائيل اعتداءhتها علي مصر في عهد مبارك هو أن مبارك كان رده علي إسرائيل ضعيفا وهزيلا ومخجلا لذلك تمادت إسرائيل في الاعتداء علي مصر إبان عهد المخلوع.
< وهل من الممكن أن تستغل مصر تلك الأحداث وتقوم بتعديل بعض النقاط الخلافية في اتفاقية كامب ديفيد؟
- معاهدة كامب ديفيد يطلق عليها في القانون الدولي انها ذات طبيعة خاصة لأنها أنهت حالة حرب وهي معاهدة طويلة الأمد لكنها ليست مؤبدة ويجب أن تقوم مصر بتغيير بعض البنود التي لا ترضي عنها مصر في ظل الظروف الحالية.
 

أهم الاخبار