رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزند: قانون القضاء لن يصدر دون توافق

الشارع السياسي

السبت, 20 أغسطس 2011 10:13
الزند: قانون القضاء لن يصدر دون توافق المستشار أحمد الزند
القاهرة - أ ش أ :

أكد المستشار أحمد الزند رئيس نادى قضاة مصر أنه لن يتم إصدار قانون جديد للسلطة القضائية ليس محل توافق بين القضاة وعلى غير

إرادتهم أيا كانت الجهة التى تقوم بإعداده وتسليمه .

جاء ذلك فى كلمة للمستشار الزند خلال حفل التكريم الذى أقامه الليلة الماضية لتكريم الشخصيات القضائية التى بلغت سن التقاعد والذى عقد عقب مأدبة الإفطار التى نظمها النادى والتى شارك فيها المئات من رجال القضاء ورؤساء أندية الأقاليم .

وأشار إلى أنه لمس عن قرب احترام المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الوزراء للقضاء والقضاة تقديرا للرسالة السامية التى يؤدونها فى إقرار العدالة وصون الحقوق والحريات وترسيخ دعائم دولة سيادة القانون .

وأعرب عن ترحيب القضاة بتحقيق الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات البرلمانية وعمليات الاستفتاء إنطلاقا من الثقة الغالية التى يوليها الشعب لقضائه وقضاته فى تحقيق النزاهة والحيدة فى العملية الانتخابية وحتى تأتى نتيجتها معبرة تعبيرا حقيقيا عن إرادة جموع الناخبين

، موضحا أن التجاوزات التى كانت قد شهدتها بعض الانتخابات التى شهدتها مصر فى السنوات القليلة الماضية إنما جاءت بسبب إلغاء الإشراف القضائى الكامل على الإنتخابات والذى تمت إعادته مرة أخرى فى أعقاب ثورة 25 يناير .

وقال إن الشعب المصرى متمسك بقضائه كحكم بين السلطات المختلفة، ويتطلع لأن يشرف القضاة ليس على الانتخابات وحسب بل على كافة المرافق والوزارات .

وأعرب المستشار الزند عن عميق أسفه وأسف قضاة مصر لعبارات السباب والتجريح التى تصدر عن بعض أفراد قلائل من المنتمين للاسرة القضائية فى حق القضاء وحق زملائهم وأتهامهم لهم بعدم الاستقلالية وبانتماء بعضهم للحزب الوطنى المنحل خلافا للحقيقة والواقع .

وأوضح أن قضاة مصر لايوجد بينهم من كان متمنيا للحزب الوطنى أو لغيره من الأحزاب والقوى والتيارات السياسية

المختلفة لأن القضاة بمعزل عن ممارسة العمل السياسى والحزبى إعمالا لقانون السلطة القضائية الذى يحظر عليهم ذلك .

وأشار الى أن نادى القضاه تلقى المئات من آراء ومقترحات تعديل قانون السلطة القضائية من رجال القضاء والتى تقدموا بها الى النادى الرئيسى أو أندية الأقاليم المختلفة والتى سلمتها للنادى بالقاهرة، مشيرا الى أن لجنة موسعة برئاسته تضم فى عضويتها عدد من رؤساء أندية القضاة بالاقاليم وبعض الشخصيات القضائية تعكف حاليا على دراسة تلك المقترحات تمهيدا لإعداد المشروع فى صورته النهائية وعرضه على الجمعية العمومية غير العادية للنادى والتى ستعقد فى الأسبوع الثانى من شهر سبتمبر القادم .

وإستنكر عدد من رؤساء أندية القضاه بالأقاليم فى كلمات لهم خلال الاحتفال انفراد رئيس مجلس القضاء الأعلى بتشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون السلطة القضائية دون استشاره مجلس القضاء الأعلى فى تشكيلها وتجاهل فيها تمثيل نادى القضاه الممثل الشرعى لقضاة مصر والمعبر عن ارادتهم مطالبين رئيس مجلس القضاء الأعلى بالعدول عن قراره بتشكيل تلك اللجنة على ذلك النحو الذى رفضه القضاه وناديهم والعديد من أندية الاقاليم .

أخبار ذات صلة:

لجنة جديدة لإعداد مشروع قانون السلطة القضائية

من يراقب القضاء؟

وفد ثوري لـ"الغريانى": ندعم استقلال القضاء

أهم الاخبار