رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقرير "العفو الدولية" عن المناطق العشوائية

الشارع السياسي

الخميس, 18 أغسطس 2011 23:22
كتب – أحمد حمدى :

 تعقد منظمة العفو الدولية مؤتمراً صحفياً الثلاثاء المقبل الموافق 23 أغسطس ، وذلك للإعلان عن إصدار تقرير جديد عن الأوضاع في الأحياء الفقيرة فى مصر تحت عنوان "لسنا مهملات: عمليات الإخلاء القسري في المناطق العشوائية في مصر".

يشارك فى المؤتمرالمقرر انعقاده بنقابة الصحفيين كل من محمد لطفي، الباحث المعني بمصر في منظمة العفو الدولية (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) وكيت آلن، مديرة فرع

المنظمة بالمملكة المتحدة وعدد من سكان منشأة ناصر وردت حالاتهم في التقرير.

ويصدر التقرير، الذي يقع في 123 صفحة ،عشية بدء الحملات من أجل إجراء أول انتخابات في البلاد منذ سقوط الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وهو يوثِّق مئات من حالات الإخلاء القسري في الأحياء الفقيرة التي تنتشر على

نطاق واسع في مصر، كما يتناول بالتفصيل كيف يتم إخلاء السكان قسراً مما يسمى "بالمناطق غير الآمنة"، حيث يقال إن أرواحهم وصحتهم عرضة للخطر.

ويُلاحظ أن أغلب الضحايا الذين قُتلوا أو أُصيبوا خلال " ثورة 25 يناير" ينحدرون من فئات محرومة. ويذهب التقرير إلى القول بأن الإطاحة بالرئيس حسني مبارك، وغير ذلك من التغييرات السياسية الكبرى، تمثل فرصة تاريخية للسلطات المصرية الجديدة من أجل معالجة أحد المطالب الأساسية لملايين السكان في الأحياء الفقيرة وهو حقهم في حياة كريمة . 

أهم الاخبار