عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير إسرائيلي يدعو الغرب لتقديم أسلحة لمصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم الجمعة إن على الدول الغربية تقديم المزيد من الأسلحة للأردن ومصر والقوات الكردية وبعض قوات المعارضة في سوريا.

وأحجم مسؤولون إسرائيليون فيما سبق عن إطلاق دعوات صريحة من هذا النوع مشيرين إلى مخاوف من أن تواجه هذه الدول والجماعات مزيدا من العداء لارتباطها علنا بإسرائيل.

وتقاتل القوات الكردية متشددي داعش في سوريا والعراق بعدما فرض التنظيم فهمه المتشدد للشريعة الإسلامية على مدن بأسرها. وتحاول مصر هزيمة متشددين في سيناء على الحدود مع إسرائيل.
وعندما سئل عما يمكن أن يفعله التحالف الذي يشن ضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة على معاقل داعش، قال شتاينتز "المزيد من الدعم بالسلاح وأيضا الدعم المالي لجماعات وقوى إسلامية أكثر اعتدالا مثل الأكراد على سبيل المثال والجيش السوري الحر ودول عربية معتدلة مثل الأردن ومصر."

ويضم الجيش السوري الحر جماعات معارضة مسلحة مدعومة من الغرب لا يوجد بينها تنسيق يذكر وتقاتل الرئيس السوري بشار الأسد في حرب بدأت

باحتجاجات سلمية ضد الحكومة في 2011.

واحتشد آلاف الأردنيين في شوارع العاصمة عمان يوم الجمعة بعد ثلاثة أيام من نشر داعش تسجيل فيديو يزعم أنه يصور حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا في قفص بينما ظهر في التسجيل مسلحون ملثمون يرتدون زيا مموها.

وعارض كثير من الأردنيين مشاركة بلادهم في الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد مواقع داعش خشية رد الفعل الانتقامي. لكن قتل الطيار المتزوج حديثا والذي ينتمي لعشيرة كبيرة زاد التأييد للحملة العسكرية.

وقال شتاينتز إنه لا يرى تهديدا فوريا لسيادة الأردن من الدولة الإسلامية.

وأضاف ":إذا كان هناك مثل هذا التهديد فأعتقد أن العالم سيتدخل أو حتى إسرائيل لو اقتضت الضرورة."