رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مبعوث أوروبي: ليس لدينا أجندة خفية بمصر

الشارع السياسي

الثلاثاء, 09 أغسطس 2011 15:09
مبعوث أوروبي: ليس لدينا أجندة خفية بمصرالاتحاد الأوروبي
القاهرةـ أ ش أ:

أكد بيرنادينو ليون المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبى لجنوب المتوسط أن الاتحاد ليس لديه أسرار أو أجندة خفية، وقال: إننا نتعامل بشفافية كاملة مع مصر، وهناك مشاعر احترام متبادل ورغبة فى التعاون الحقيقى وبالتالي فإن مساعدة منظمات المجتمع المدنى أمر يساعد مهمته.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى عقده المبعوث الأوروبى الخاص لجنوب المتوسط اليوم الثلاثاء على هامش زيارته الحالية للقاهرة، حيث كان بينادينو يرد على سؤال حول ما إذا كانت الاتهامات الموجهة للاتحاد الأوروبى بتمويل منظمات المجتمع المدني المصرى ستساعده فى أداء مهمته ومدى مشروعية هذا التمويل.

وأعرب بيرنادينو ليون عن ثقته فى أن هذه المساعدات للمجتمع المدنى شرعية لأن الاتحاد الأوروبى لا يمكنه القيام بخطوات غير قانونية أو لا تتماشى مع القوانين المصرية على حد قوله، مضيفا أن مفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة تقوم بنشر كل المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبى على موقع المفوضية الالكتروني.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الاتحاد الأوروبى يتشاور مع الحكومة المصرية قبل منح التمويل للمنظمات المصرية غير الحكومية قال: ان الجميع يعرف الشروط التى بمقتضاها يقدم الاتحاد الأوروبى مساعداته لمنظمات المجتمع المدنى،

وهناك برامج كثيرة يتم تمويلها .

من ناحية أخرى أكد مبعوث الاتحاد الأوروبي أن المجتمع المصري هو الذى يحدد متطلباته، مشيرا الى أن الاتحاد الأوروبى يتعامل مع المجتمع المصرى خاصة بعد ثورة 25  يناير بكل احترام.

وقال بيرناردينو: ان مهمته تركز على التعامل مع دول جنوب المتوسط التى تمر بمرحلة انتقالية مثل مصر وتونس والمغرب والأردن وربما دول خليجية إضافة لإمكانية أن تتسع مهام عمله لدول أخرى مستقبلا اذا مرت بمراحل انتقالية من أجل عقد حوار أوروبي معها بشكل أكثر قوة وفاعلية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي مهتم بشكل خاص بظاهرة الربيع العربي ودعم الفترة الانتقالية الحالية فى مصر للوصول إلى الديمقراطية والرخاء، مؤكدا أن هذا الهدف سيتم من المجتمع المصرى من الداخل.

أهم الاخبار