رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أقباط إسكندرية قلقون من "ميول إخوانية" للفولي

الشارع السياسي

الاثنين, 08 أغسطس 2011 13:17
الإسكندرية - أميرة فتحى:

سيطرت حالة من القلق والترقب داخل المجتمع القبطى بالإسكندرية لتعيين الدكتور أسامة الفولى محافظاً, ليس فقط لإعتباره من فلول النظام السابق واتهامه بالمشاركة  فى عملية  تزوير انتخابات نادى أعضاء هيئة التدريس، إنما لما أثير حول ميوله "الإخوانية". وشن ماهر خلة رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان بالإسكندرية فى تصريحات "لبوابة الوفد" هجوماً حاداً على تعيين "الفولى" محافظا للثغر قائلاً " نحن فى مرحلة خطرة يسيطر فيها التيار الدينى الإسلامى على المجتمع المصرى وسنجدهم هم الحزب الوطنى لهذا الزمان وبعد "10" سنوات سيتحولون الى فلول.

واتهم "خلة" المحافظ الجديد بـ"الضعف" الإدارى, قائلا : " الدكتور أسامة الفولى ضعيف إدارياً والإسكندرية محافظة كبيرة تحتاج الى شخصية قيادية " مطالباً بعودة اللواء محمد عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية على الرغم من أنه من "الفلول" على

حد وصفه أسوة باستجابة أهالى قنا بتولى اللواء عادل لبيب مهمة المحافظة هناك .

وفى سياق متصل انتقد الدكتور كميل صديق سكرتير المجلس الملى تعيين "الفولى" محافظاً قائلاً " كان من الأفضل أن يكون اختيار المحافظ من خارج الاسكندرية حتى لا يحدث خلاف عليه أو يقوم بمساندة تيار أو فئة على حساب أخرى أو يقوم بتصفية حسابات مع بعض الأطراف خاصة فى ظل اختياره بالتعيين" مشيراً الى أن انتخاب المحافظين لن يصلح فى تلك المرحلة التى لم نبلغ فيها درجة الديمقراطية - على حد تعبيره - .

وأضاف "أن انتخاب المحافظ سيأتى بالعصبيات والتكتلات التى تضيع حساب فئات كثيرة مقابل فئة واحدة ", مطالبا

بإقصائه من منصبه الجديد إذا كان من "فلول" النظام السابق وثبت دوره فى تزوير الانتخابات بنادى أعضاء هيئة التدريس  .

ومن جانبه استنكر جوزيف ملاك أحد محامى الكنيسة ومدير المركزالمصرى لحقوق الإنسان والدراسات الائنمائية اختيار "الفولى" محافظا للثغر فى الوقت الذى تحوم حوله شائعات انتمائه لتيار دينى معين, قائلا: " نرفض أن يكون إتجاه الدولة فى اختيار المسئولين بهذه الطريقة فلو كان للفولى انتماءات دينية مثلما أشيع سيكون الاختيار غرضه إرضاء تيار على حساب آخر وهذا أمر مرفوض شكلاً وموضوعاً " .

وأكد محامى الكنيسة أن الأقباط لا يريدون الدخول فى أزمة مع أى مسئول مضيفا :" الإسكندرية ليست قبلية عشان نأتى بشيخ القبيلة ليحكمها ولكنها مزيج من الانتماءات الدينية والثقافية ونحن لا نريد الدخول فى أزمة مع أحد".

فى المقابل أبدى نادر مرقص مستشار البابا شنودة للعلاقات العامة وعضو المجلس الملى ارتياحه لاختيار الفولى محافظ للإسكندرية مشيراً بقوله " الدكتور الفولى رجل محترم وكون أن شقيقه وكيل نقابة المحامين فهذا لا يعنى انه إخوانى " .

أهم الاخبار