رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

و.بوست: مصر غير قادرة على إدارة مستقبلها

رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن التجربة المصرية مندفعة وضعيفة، فتركيزها على اتهام مبارك وحده بما آلت إليه بلادهم ينم عن بلد غير قادرة حتى علي إدارة مستقبلها، لأن مراجعتها لماضيها غير سليمة، فضلا عن استمرار عمليات الاعتقال العسكري للناشطين المؤيدين للديمقراطية والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وشددت الصحيفة علي أن الولايات المتحدة يجب عليها والاتحاد الأوروبي الإبقاء علي مشاركتهما  بالثورة المصرية التي لم تنته، والتي تتأرجح بين المجد والعار، ومساندتها للتخلص من شياطين السياسية.

وأضافت أن الوقت مناسب للتدخلات الأمريكية للمساعدة، فاللحظة ليست مناسبة لليأس من إصلاح المنطقة أو إحداث التغييرات الكاسحة لعام 2011 التي يشهدها الشرق الأوسط، كما أن الوقت ليس مناسبا للولايات المتحدة لأن تغسل يدها وتقف جانبا وتترك الساحة للطغاة للاستبداد من جديد.

وأكدت الصحيفة أن الربيع العربي بما يشهده من تغيرات يومية وتذبذبات شديدة يحتاج بشدة إلي مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية، رغم الصراعات الدائمة والمشاحنات بين العرب وأمريكا إلا أن الربيع العربي في أزمة لن يخرج منها إلا بيد عون الولايات المتحدة.

وأوضحت أن أجواء الربيع العربي مخيفة فالحرب الأهلية الطاحنة في ليبيا، وحمام الدم في سوريا والتعثر المقلق لمسيرة مصر نحو الديمقراطية الباهتة وسط بريق ومجد الثورات العربية التي بدأت

هذا العام، مؤكدة أن الصيف العربي الحالي موسم سياسي للرجعية والعودة إلي الوراء.

وأكدت الصحيفة أن العرب الذين يحاولون دائما اثبات تخليهم عن الغرب، ونزعته الاستعمارية خاضوا ثوراتهم وحققوا ربيعهم من خلال الهيمنة الغربية التكنولوجية، والتي كانت وسيلتهم الحادة لاستكمال حروبهم السياسية، فاعتمدوا بشكل واضح علي تكنولوجيا المعلومات والعادات الغربية والشبكات الاجتماعية للتواصل بين مناطق العالم العربي المعزولة، وهو درس في التاريخ الاستعماري المستمر، وهيمنة الغرب وبصمات أصابعه مهما بدا علي السطح.

واستنكرت الصحيفة موقف الدول العربية السلبي تجاه الوضع السوري، كما رفضت مساندة ايران لسوريا في قمع شعبها، وهو دور الولايات المتحدة التي ينبغي أن تستمر في التركيز على رسم خطوط أكثر إشراقا من أي وقت مضى، من الادانة حول حاكم سوريا، وكل من يدعمونه، ولا مانع من ممارسة أمريكا للضغط الاقتصادي.