رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"العفو": محاكمة مبارك يجب أن تكون نزيهة

الشارع السياسي

الثلاثاء, 02 أغسطس 2011 21:31
القاهرة -أ ش أ :

أعلنت منظمة العفو الدولية أن محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك يجب أن تكون محاكمة نزيهة وشفافة وتكشف الحقيقة الكاملة بشأن عمليات القتل غير القانونية للمتظاهرين المناهضين للحكومة خلال الاحتجاجات الجماهيرية التى شهدتها مصر خلال ثورة 25 يناير.

جاء ذلك فى بيان صادر اليوم عن منظمة العفو الدولية تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه قبيل مثول الرئيس السابق حسنى مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى وستة مسئولين آخرين أمام المحكمة غدا الأربعاء بالقاهرة حيث يواجهون تهما تتعلق بالقتل العمد ومحاولة قتل المتظاهرين .. وأشار البيان إلى أن المتهمين قد يواجهون - إذا

أدينوا - عقوبة الإعدام.

ونقل البيان عن مالكولم سمارت مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا قوله "هذه المحاكمة تمثل فرصة تاريخية بالنسبة لمصر لمحاسبة الرئيس السابق وحاشيته المقربة على الجرائم التي ارتكبت خلال فترة حكمه للبلاد " .

وأضاف " لكى تكون هذه المحاكمة ذات مغزى فى كسر سجل مصر في الإفلات من العقاب، فإنها يجب أن تكون نزيهة وشفافة ولا أقل من ذلك .. ويجب ألا تكون هذه المحاكمة عادلة فقط بل يجب أن يتم

النظر إليها على أنها عادلة من جانب أسر الضحايا الذين لقوا مصرعهم خلال الاحتجاجات ".

ورحبت منظمة العفو الدولية بقرار المحكمة القاضى بالبث المباشر للمحاكمة لكن المنظمة حثت فى الوقت نفسه المحكمة على التأكد من أن أولئك الذين يحاولون حضور جلساتها لا يساء معاملتهم .

وأوضح البيان أنه ومن أجل الحفاظ على النظام فى المحكمة فإن رئيس المحكمة يطالب بإجراءات معينة شخصية مقدما من أولئك الراغبين فى حضور المحاكمة بما فيهم المحامون والإعلام وأسر الضحايا .. وأشار البيان إلى أن ذلك يدفع بمخاوف من عنف إذا ما أرغمت قوات الأمن أسر الضحايا على الابتعاد قسرا.

وأوضح مالكولم سمارت فى البيان أنه يتعين على السلطات أن تتأكد من أن قوات الأمن لا تلجأ للقوة المفرطة لمنع الاقتراب ومتابعة إجراءات المحاكمة .

أهم الاخبار