"البدوي" التقي ممثلي الجاليات وأعلن تبني مطالبهم

الوفد يستضيف مؤتمر المصريين بالخارج في ديسمبر المقبل

الشارع السياسي

الاثنين, 01 أغسطس 2011 16:25


التقى الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد مساء أمس الأول بمقر حزب الوفد مع رؤساء وممثلي الجاليات المصرية فى الخارج وحضر اللقاء د.صديق عفيفى رئيس جامعة النهضة وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد الذى قام بتنسيق اللقاء كما حضره عدد من قيادات حزب الوفد . و خلال اللقاء تحدث د. السيد البدوى رئيس حزب الوفد حول الظروف الحالية التى تمر بها مصر قائلاً “ رغم الظروف الدقيقة التى يمر بها الوطن الا اننا على يقين ان مصر سوف تكون اكبر دولة ديمقراطية فى المنطقة لانها تستحق هذه المكانة. وأشار رئيس الوفد إلى ان اعداء الثورة فى الداخل و الخارج يسعون لافشال الثورة .
و اشار إلى ان اجراء الانتخابات وفقاً للمرسوم الصادر عن المجلس الاعلى للقوات المسلحة و الذى ينص على اجراء الانتخابات بنسبة 50 % بالنظام الفردى و 50 % بنظام القائمة سوف يفتح الباب امام عودة نواب الحزب الوطنى السابقين للبرلمان لانهم يمتلكون المال والبلطجة والعصبيات لذلك تطالب الاحزاب والقوى السياسية بإجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية غير المشروطه .
وأكد البدوى ان الديمقراطية هى سر قوة الشعوب وأن مصر بعد سنوات قليلة من الاستقرار و الممارسة الديمقراطية الصحيحة ستصبح اقوى دولة فى المنطقة سياسيا واقتصادياً و عسكرياً.
و انتقد رئيس حزب الوفد الفوضى الاعلامية الموجودة حالياً قائلاً انها أخطر ما يهدد المرحلة القادمة و أشار إلى ان حزبي «الوفد» و«الحرية والعدالة» قاما بالدعوة للتحالف الديمقراطى من أجل مصر - والذى يتعرض للانتقادات حالياً بسبب ما حدث الجمعة الماضية – لأن الحكم مسئولية ضخمة و لابد من توافق فى الفترة الحالية من برلمان توافقى و حكومة توافق وطنى و بناء دولة يتوافق على اسسها الجميع .
وأضاف أن التحالف أصدر وثيقة المبادئ الأساسية للدولة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وهذه المبادئ قامت بصياغتها لجنة برئاسة الدكتور وحيد عبد المجيد وهذه المبادئ تؤكد مدنية الدولة،

والوحدة الوطنية والتمسك بالمادة 2 من الدستور وأضفنا لها حق غير المسلمين فى الاحتكام إلى شرائعهم فى احكامهم الشخصية وهى بمثابة مبادئ أساسية تصلح لبناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة و عادلة.
و شدد د. السيد البدوى على ان الوحدة الوطنية و المواطنة من اهم ثوابت حزب الوفد لاننا شعب واحد يدين بدينين وسنظل شعبا ً واحدا ً متمسكين بدولة المواطنة و القانون وبالمادة 2 من الدستور و بالقيم الروحية التى ارستها الاديان السماوية و ان يرجع غير المسلمين لشريعتهم فى أحوالهم الشخصية و انه لا تمييز بين مصرى و مصرى على اساس الجنس او الدين او اللغة .
و اشار إلى ان كل الفتن هدفها اضعاف قوتنا مشدداً على اننا لا يمكن ان نسمح كمصريين و كحزب الوفد ان تحدث ردة على اهداف ثورة 25 يناير معرباً عن ثقته فى اننا سوف نتجاوز هذه الفترة .
وبعد ذلك دار حوار مفتوح بين د. السيد البدوى رئيس الوفد وبين رؤساء وممثلي الجاليات المصرية فى الخارج فأشار محمد ريان نائب رئيس اتحاد المصريين فى الخارج إلي أن تحويلات المصريين بالخارج أكبر من عائدات قناة السويس وأن 67 % من الاستثمارات التى تأتى لمصر إما لمصريين بالخارج أو استثمارات جاءت عن طريق المصريين بالخارج ورغم ذلك فإن 10 ملايين مصرى بالخارج لا يشاركون فى الانتخابات بمصر ، وطالب ريان بأن يتبنى حزب الوفد هذا المطلب للمصريين فى الخارج .
وتحدث سعيد المغربى رئيس اتحاد المصريين فى آسيا الوسطى فأشار إلى أن المصريين بالخارج مع الثورة وترسيخ مبدأ المواطنة... مشددا ً على أن الوفد بيت الأمة ولذلك نطالب بالسماح لـ10 ملايين مصرى فى الخارج بالتصويت فى
الانتخابات كما نطالب بأن يمثلهم 10 نواب فى مجلسى الشعب والشورى وكذلك نطالب بوزارة للهجرة والمصريين فى الخارج وتحدث ولاء مرسى صحفى مصرى يعيش فى بريطانيا فأكد أهمية مساندة حزب الوفد لإقامة المصريين فى الخارج لمشروعات قومية كما طالب بأن يتبنى حزب الوفد مطالب المصريين فى الخارج .
وطالب جبريل أبو كريشة من المصريين المقيمين بفرنسا بأن يتم وضع آلية لتصويت المصريين فى الخارج وأشاد بجهود حزب الوفد فى دول حوض النيل وكذلك حصوله على مليون فدان فى السودان وتحدث د. محمد البنا من المصريين بالخارج حول أهمية تحويلات المصريين بالخارج والتى هى مصدر هام للاستثمارات وعمل مشروعات اقتصادية .
كما تحدث د. صبحى المساح خبير دولى فى الطاقة المتجددة ومقيم فى ألمانيا فتحدث عن مشروعات الطاقة النظيفة وأهميتها لمصر وخصوصا ً الطاقة الشمسية .
وتعقيبا ً على ذلك أكد د. السيد البدوى أن الوفد هو بيت الأمة بكافة فئاتها وطوائفها وكان دائما ً عباءة للجميع .
وأكد د. السيد البدوى أن حزب الوفد على استعداد لترشيح 10 مرشحين. على قوائمه من المصريين بالخارج “ من غير مزدوجى الجنسية “ وأن على المصريين بالخارج أن يختاروا هؤلاء الـ 10 مرشحين وشدد البدوى على أن مشروع المليون فدان فى السودان هو مشروع قومى لزراعة القمح وفكرتنا أن يكون مشروعاً متكاملاً تشارك فيه الأسر المصرية والسودانية خاصة أن هذه الأرض فى الولاية الشمالية الغربية القريبة بنحو 80 كيلو مترا من أبو سمبل وسوف تكون هناك مساكن ومدارس ومساجد وكنائس و وسائل مواصلات من أجل أن نحقق الاكتفاء الذاتى من القمح وسوف يدار المشروع من خلال شركة ضخمة غير هادفة للربح وهناك لجنة مشكلة من المهندس أحمد الليثى وزير الزراعة الأسبق وعدد من خبراء الزراعة واللواء سفير نور عضو الهيئة العليا لحزب الوفد .
وأشار البدوى إلى أن مصر خلال سنوات قليلة سوف تصبح دولة كبرى ، وأعلن د. السيد البدوى عن عقد مؤتمر للمصريين بالخارج فى حزب الوفد خلال شهر ديسمبر المقبل .
كما أبدى استعداده للمشاركة على نفقته الخاصة فى أى مؤتمرات للمصريين بالخارج ووافق على عرض برنامج أسبوعى على قناة المصرى عن مشاكل المصريين بالخارج .
حضر اللقاء أيضا ً من قيادات حزب الوفد أيمن عبدالعال سكرتير عام مساعد حزب الوفد ومارجريت عازر سكرتير عام مساعد الحزب واللواء سفير نور عضو الهيئة العليا لحزب الوفد وماجدة عبد البارى وزيرة التواصل مع المصريين بالخارج فى حكومة الوفد الموازية .

أهم الاخبار