عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غطاس: تأسيس حماس يهدف لتقسيم الفلسطينيين

بوابة الوفد الإلكترونية

قال د. سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والإستراتيجية إنه لا يمكن لأحد أن يختطف القضية الفلسطينية من جانب جهة واحدة وفصيل واحد ، مشيراً إلى أن اسرائيل استطاعت تقسيم الفلسطينيين وشغلهم عن قضيتهم ، قائلاً : القضية الفلسطينية ليست غزة فقط .

وأضاف غطاس ، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الأحد ، أن مصر تدعم مبادرة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبومازن الخاصة بإنهاء الاحتلال وأنه لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال وجود دولة فلسطينية تعبر عن تطلعات شعبها فى الاستقلال على أساس حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار غطاس إلى أنه فى حال فشل مبادرة الرئيس أبو مازن بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية ، سيرفع أبو مازن من سقف المطالب وسيطالب بحل السلطة مع إنهاء كافة أشكال التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي ، لافتاً إلى أن حركة حماس فرع من جماعة الإخوان المسلمين خاصة أن ميثاق حركة حماس الذي صدر عام 1987 يقول البند الثاني منه نصا حركة المقاومة الإسلامية حماس هي فرع من فروع حركة الإخوان المسلمين، قائلاً : تأسيس "حماس " الغرض منه تقسيم الفلسطينيين .
وأوضح أن زيارة أبومازن للقاهرة ولقاء الرئيس السيسى فى هذا التوقيت وفى هذه المرحلة الدقيقة التى تمر بها القضية الفلسطينية للتباحث حول كيفية التحرك فى الملف الفلسطينى دولياً  ومجمل الأوضاع الإقليمية خاصة بعد الحرب الإسرائيلية على غزة ، وما ترتب عليها من دمار واسع وضرورة إيجاد ضوء فى نهاية النفق للشعب الفلسطينى من خلال العمل على تحقيق تسوية سياسية وإنهاء الاحتلال.
وتابع أن مصر سعت منذ بداية اندلاع أزمة غزة الأخيرة إلى العمل على وقف إطلاق النار ووقف نزيف الدم وهى تعمل اليوم على ضمان تحقيق المطالب الفلسطينية، كما أنها سوف تستضيف قريباً بالاشتراك مع دولة النرويج مؤتمراً دولياً حول فلسطين لإعادة إعمار غزة ، لافتاً إلى أن الإخوان وحماس بالتعاون مع تركيا وقطر حاولت تجاوز دور مصر والبحث عن بدائل لكنهم فشلوا فى إيجاد سلام بالمنطقة بدون رؤية مصرية.