رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ممثل الدول العربية:

"النقد" مستعد لإقراض مصر 10مليارات دولار

الشارع السياسي

الأربعاء, 25 يونيو 2014 15:19
النقد مستعد لإقراض مصر 10مليارات دولار الدكتور عبدالشكور شعلان
واشنطن ــ مصطفى عبيد:

وصف الدكتور عبدالشكور شعلان مسئول الدول العربية فى صندوق النقد الدولى الوضع الاقتصادى فى مصر بالآمن، مؤكدًا أن مصر منتظمة فى سداد كافة التزاماتها الخارجية، ولم تتأخر فى سداد أى من أقساط قروض المؤسسات الدولية.

وأكد «شعلان» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» على هامش زيارة بعثة طرق الأبواب إلى العاصمة الأمريكية «واشنطن» أن مصر لم تتقدم بأى طلبات لاستئناف التفاوض مع الصندوق للحصول على قرض، مشيرًا إلى أن الصندوق على استعداد تام للتعاون مع مصر وتوفير قروض تصل إلى 10 مليارات دولار فى حال طلبها ذلك. وأشار إلى ضرورة البدء فى علاج عجز الموازنة من خلال إعادة هيكلة منظومة الدعم، وإصلاح النظام

الضريبى، مؤيدًا فرض ضرائب تصاعدية على الأثرياء. وقال عن نظام الضرائب التصاعدية معمول به فى مختلف دول العالم.
ووصف «شعلان» إحصائيات الفقر فى مصر بـ«الكلام الفراغ» مؤكدًا استحالة الوصول إلى بيانات دقيقة حول عدد الفقراء. وانتقد اتساع حجم القطاع الحكومى مؤكدًا ان عدد موظفى الحكومة فى مصر مرتفع جدًا ويؤثر سلبيًا على أى توجه لزيادة رواتبهم.
وقال «شعلان» إنه على الرغم من المشاكل العديدة التى تواجه الاقتصاد المصرى مثل العجز فى الموازنة العامة للدولة والعجز فى ميزان المدفوعات ومنظومة الدعم التى تستحوذ على نسبة كبيرة من موارد
الموازنة العامة ومنظومة الضرائب التى تسمح لعدد كبير من التهرب وعدم سداد المستحقات عليهم إلا أن هناك عناصر قوه تحسب لصالح المسئولين عن السياسة النقدية وهى استقرار الاحتياطى النقدى رغم التناقص الكبير الذى طرأ عقب يناير 2011.
كما اعتبر معدلات التضخم فى المستويات غير المقلقة وكذلك سعر العملة المصرية التى أصبحت مرنة إلى حد ما ونجحت السياسة المصرفية فى التغلب على السوق الموازية للعملة ولم يعد هناك فرق كبير بين السعر الرسمى وغير الرسمى للعملات الأجنبية.
وأشار «شعلان» إلى أن الحكومة المصرية إذا ما نجحت فى تخفيض عجز الموازنة فإنها تكون قد حققت معجزة ويجب ان ينحنى لها الجميع تقديرًا واحترامًا، وإنها فى حالة ما نفذت برنامجًا عاجلاً للاصلاح الاقتصادى فإنها ستضمن تدفقات نقدية ومساعدات كبيرة من منظمات التمويل الدولية، أسوة بما تم مع الأزمة الاقتصادية التى مرت بها اليونان.

 

أهم الاخبار