رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: العسكري متهم بـ"خيانة الثورة"

الشارع السياسي

الاثنين, 11 يوليو 2011 09:00
كتب- جبريل محمد


قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن غضب المصريين من المجلس العسكري الحاكم لبطء وتيرة الإصلاح، وتأخر محاكمة الفاسدين وقتلة المتظاهرين يغذي المظاهرات التي تندلع في الشارع المصري منذ الجمعة الماضية، خاصة وأنهم يتهمون العسكري بخيانة الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك. وأضافت الصحيفة اليوم الاثنين إن محاولات الحكومة لوقف موجة الغضب المتصاعد من الحكم العسكري فشلت وهو ما أدى إلى تعبئة مزيد من المتظاهرين في الشارع، فقد فشل تعهد رئيس الوزراء عصام شرف بـ"تلبية مطالب الشعب" في إخماد غضب المصريين الذين اتهموا المجلس الحاكم بـ"خيانة الثورة" التي أطاحت بحسني

مبارك هذا العام .

وأشارت الصحيفة الى كلمة شرف التي قال فيها إنه سيتم وقف ضباط الشرطة المتهمين بقتل المحتجين من العمل، ووعد بمحاكمة مبارك ووزرائه ، إلا أن نشطاء وصفوا تعهد شرف بأنه كلام فارغ، وقال أحد المحتجين ويدعى شريف :إن" كلمة شرف بدت وكأنها واحدة من حيل الحكومة القديمة.. وإذا كانت هذه الحكومة غير قادرة على اتخاذ خطوات جادة فيجب أن تستقيل".

وتوافد عدة آلاف من الأشخاص على ميدان التحرير في القاهرة بعد خطاب شرف،

وسيطروا على الطرق هناك وبدأوا اعتصاما مفتوحا كما صعدوا احتجاجاتهم بإغلاقهم مجمع التحرير.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الوزراء عصام شرف أعلن مرارا أنه يستمد شرعيته من التحرير، إلا أنه يواجه اختبارا حاسما حيث اختاره الثوار لتلبية مطالبهم ، إلا أن محللين يعتقدون أن جنرالات الجيش يعطونه القليل من السيطرة على السياسات والقرارات المتعلقة بالموظفين.

وركزت صحف القاهرة الصادرة مؤخرا على تزايد الفجوة الآخذة في الاتساع بين المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي تولى السلطة في أعقاب الإطاحة بمبارك، ووعد بإجراء انتخابات ديمقراطية قبل نهاية السنة، وقطاعات كبيرة من عامة الناس الذين يعتقدون أن وتيرة الإصلاح بطيئة جدا.

أخبار ذات صلة :

التايم: بعد مبارك مصر لم يتغير فيها شيء

موسى: مطالب معتصمي التحرير مشروعة

قائد الجوية: إف 16 لتأييد ثوار التحرير

أهم الاخبار