رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقف خط غاز الأردن جراء انفجار العريش

الشارع السياسي

الاثنين, 04 يوليو 2011 08:35
عمان - أ ش أ:


أعلن مصدر مسئول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية اليوم الاثنين أن ضخ الغاز المصري إلى الأردن توقف تماما بعد الانفجار الذي تعرض له خط الغاز الرئيسي بمدينة العريش وهو الثالث في غضون ستة أشهر.

وقال المصدر- الذي فضل الكشف عن اسمه، إن الأردن كان يستقبل 50 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المصري قبل الانفجار"، مشيرا إلى أنه يتم حاليا سحب الكميات المتبقية من الغاز في الخط بعد إغلاقه من جانب مصر.

وأضاف أنه سيتم في ضوء توقف ضخ الغاز المصري تحويل جميع محطات توليد الكهرباء في الأردن إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل إلى أن يتم عودة ضخ الغاز مرة أخرى".

ويعد هذا الانفجار في خط الغاز المصري بمدينة العريش هو الثالث حيث كان الخط قد تعرض لانفجارين من قبل في 5

فبراير و27 إبريل الماضيين مما أدى إلى توقف ضخ الغاز تماما إلى الأردن وعاد ضخ الغاز مرة أخرى بعد إصلاح الخط.

وتقول السلطات الأردنية إن توقف ضخ الغاز المصري للمملكة وتحويل جميع محطات توليد الكهرباء في الأردن إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل يحمل الخزينة العامة خسائر في قطاع توليد الكهرباء بما لا يقل عن 5ر3 مليون دولار يوميا.

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي الموقع بين مصر والأردن في 2001 ولمدة 15 عاما تقضي بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 4ر2 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفي لإنتاج بين 60 - 65% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم

إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل وهناك تقديرات أخرى تقول أنها تغطي 80% من احتياجات الأردن من الكهرباء.

واتفق البلدان في يوليو 2010 على كميات إضافية بحيث يرتفع الحجم إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا (3ر3 مليار متر مكعب سنويا) إلا أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاقية.

من جهة أخرى، توقعت مصادر أردنية مطلعة، قبل هذا الانفجار، أن يبلغ السعر الجديد للغاز الطبيعي المصري المورد للأردن حوالي 8ر4 دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من نحو 15ر2 دولار السعر السابق، بينما كان متوسط السعر العالمي يتراوح ما بين 6 و7 دولارات.

وأشارت المصادر إلى أن اتفاقا تم بالأحرف الأولى لزيادة كميات الغاز الطبيعي التي تضخها مصر إلى الأردن إلى نحو 100 مليون قدم مكعب يوميا بدلا من 50 مليونا يتم ضخها حاليا، إضافة إلى إقرار سعر جديد للغاز وأن المضي للتوقيع النهائي على هذا الاتفاق بانتظار موافقة من مجلس الوزراء على مضامين هذه الاتفاق".

أخبار ذات صلة :

لا اصابات في تفجير خط غاز إسرائيل

استئناف ضخ الغاز لمنازل العريش

خطوط الغاز فى حماية أبناء القبائل


أهم الاخبار