وزير التموين يجتمع لمناقشة منظومة الخبز ببورسعيد

الشارع السياسي

السبت, 12 أبريل 2014 19:04
وزير التموين يجتمع لمناقشة منظومة الخبز ببورسعيدالدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية
وكالات:

عقد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى، اليوم اجتماعًا مع الغرفة التجارية المصرية ببورسعيد، بحضور كل من أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ومحمد عبد الفتاح المصرى رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة.

وقال حنفى إنه من خلال المنظومة الجديدة للخبز سيتم شراء رغيف الخبز فى المخابز التى تعمل بالسولار بنحو 7 .33 قرش، منها 5 قروش من المواطن والباقى تقوم الدولة بدعمه، فيما سيتم شراء الخبز فى المخابز التى تعمل بالغاز بنحو 3.33 قرش.
وأكد أنه من خلال المنظومة الجديدة للخبز سيتم إلغاء نظام الحصص المخصصة لكل مخبز، كما سيتم إلغاء مواعيد فتح وغلق المخابز، وأضاف أن المنظومة الجديدة ستحقق مكاسب لصاحب المخبز بنحو 13 جنيهًا للشكارة و260 جنيهًا للطن.
ولفت إلى أن المنظومة الجديدة تشمل تحديد 5 أرغفة للفرد مقابل متوسط بلغ 5.1 رغيف للفرد فى المنظومة السابقة، وأشار وزير التموين إلى أنه سيتم توفير

الخبز حتى لا يشعر المواطن بالقلق من انخفاض مخزون الخبز فيلجأ إلى عمليات شراء للتخزين.
وأضاف أنه فى حالة قيام الأفراد بتوفير أعداد الأرغفة المخصصة لهم فبإمكانهم الحصول على نقاط يمكن استغلالها فى الحصول على سلع غذائية من بقالى التموين، وقال إنه خلال شهور قريبة سيتم العمل فى الحلقة الثانية من منظومة الخبز وهى المطاحن، حيث سيتم تحرير المطحن وسيقوم باختيار القمح الذى يريده.
وفيما يتعلق بالأفراد الذين لا يملكون كروتًا ذكية للخبز، قال حنفى إنه فى محافظة بورسعيد فإن نحو 95٪ من أبناء المحافظة يمتلكون كروتًا ذكية، والـ5٪ الباقية لا يملكون كروتًا، وسيتم إعطاء المخبز حصة إضافية "شكارتين" بما يعادل 1200 رغيف حتى يتم بيعها لهم، مضيفًا أنه سيتم فتح خط ساخن بين أصحاب المخابز ووزارة
التموين للتعرف على احتياجات أصحاب المخابز وزيادة الحصة فى حالة الاحتياج إلى ذلك.
وحول مطالب أصحاب المخابز بشأن صرف مستحقاتهم المتأخرة لدى الوزارة، أعلن حنفى أنه فى غضون نهاية هذا الأسبوع سيصرف لهم دفعة أولى من مستحقاتهم لدى الوزارة.
على جانب آخر أعلن حنفى أنه سيتبنى مبادرة لعودة محافظة بورسعيد كمركز تجارى كبير من خلال استغلال الميزة الأساسية للمحافظة من موقع متميز وعنصر بشرى.
من جانبه قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية "نحن مصممون على تنفيذ منظومة الخبز الجديدة"، مؤكدًا أن الوزارات السابقة على مدار 50 عامًا كانت خائفة من أن تخطو مثل هذه الخطوة، وأن مصر كلها الآن فى انتظار تطبيق هذه المنظومة.
وأضاف أن المنظومة الجديدة للخبز ستتيح لكل تاجر ومخبز العمل وفقًا لقواعد السوق والمنافسة الحرة، موضحًا أن الحكم سيكون للمستهلك، وأن المرحلة المقبلة ستشمل قيام المخبز بالاختيار بين المطاحن لاختيار الدقيق الجيد مما سيصب فى صالح المستهلك أولاً وفى صالح الاقتصاد القومى.
وأشار إلى أن المنظومة الجديدة للخبز القائمة على تحرير سعر الدقيق ستعمل على تقديم رغيف خبز يرضى المواطن ويحافظ على كرامته، وفى نفس الوقت تحقيق مكاسب لأصحاب المخابز.
 

أهم الاخبار