رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فهمى يلقى كلمة مصر أمام قمة أبوجا

الشارع السياسي

الخميس, 27 فبراير 2014 18:07
فهمى يلقى كلمة مصر أمام قمة أبوجا
وكالات:

 ألقى نبيل فهمي وزير الخارجية - نيابة عن الرئيس المستشار عدلي منصور - كلمة مصر في قمة أبوجا للأمن الإنساني والسلام والتنمية في أفريقيا والتي تعقد في نيجيريا بمناسبة مرور مائة عام علي توحيد البلاد .

وأعرب فهمى عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال بذكري نضال الشعب النيجيري الشقيق من أجل الحفاظ علي وحدته، موضحا أن هذه المناسبة تعد احتفالاً بروح التضامن والإخاء التي تربط بين شعوب القارة، وتعبر عن النضال المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار والرخاء والذي سيسطر دائماً في تاريخ إفريقيا.
وأكد فهمي أن مصر ستظل دائماً في طليعة العمل المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار في القارة الإفريقية، موضحاً أن ذلك لا يرجع

فقط للاعتبارات التاريخية، إنما يرجع أيضاً للعقيدة المصرية الراسخة التي تؤمن بالمصير المشترك لجميع شعوب القارة.
وأضاف فهمي أن ما يزيد من أهمية هذه المناسبة أنها تتزامن مع الخطوات الثابتة والواثقة التي يتخذها الشعب المصري لتطبيق خارطة طريق المستقبل، وذلك في أعقاب التأييد الهائل الذي أظهره الشعب المصري في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية.
وشدد على أن الشعب المصري عازم علي المضي قدماً في استكمال مسيرته نحو الحرية والديمقراطية بحزم لتحقيق أهداف ثورته بالرغم من كافة التحديات التي يواجهها.
أشاد فهمي بشعار القمة "الأمن الإنساني والسلام والتنمية"، مشيراً إلى التحديات التي تواجهها
القارة الأفريقية في الألفية الثالثة سواء في المجالات البيئية أو الاقتصادية أو الديمغرافية، والتي تهدد السلام والأمن والتنمية في أفريقيا، مع التأكيد علي أن الأمن الإنساني هو ملكية وطنية يجب أن تتسق مع الاحترام الكامل لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة. 
كما أكد فهمي على أولوية العمل على تحقيق أهداف التنمية الألفية في القارة، حيث إن هناك حاجة لبلورة استراتيجيات أفريقية جديدة لمواجهة التحديات في القرن الحادي والعشرين. وأضاف أن إقامة شراكة أفريقية- دولية سيعطي دفعة للجهود المبذولة للتغلب على تحديات الأمن والسلم المشتركة، مشددا على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات بعد انتهائها، وإيجاد آليات شاملة لبناء السلام مما يقلص من احتمالات تجدد النزاعات.
واختتم فهمي كلمة مصر أمام القمة بتقديم تهنئة مصر رئاسةً وحكومةً وشعباً لنيجيريا وشعبها الصديق بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام علي توحيد البلاد، معبراً عن تمنياته بالمزيد من التقدم والازدهار للأشقاء في نيجيريا.

أهم الاخبار