رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأسوانى: السلفيون لا يقبلون الرأى الآخر

علاء الأسواني

قال الكاتب والروائى علاء الأسوانى، إن أكثر ما يعيب السلفيين أنهم أصحاب فكر واحد ولا يقبلون بالرأى الآخر, وكل من يختلف معهم يتهم بأنه فاسق أو عميل أو علمانى ضد الدين.

وأضاف فى مقابلة مع الإعلامى محمود سعد على قناة "التحرير" فى برنامج "فى الميدان"، أنه فوجئ بهجوم كبير من جانب شيوخ السلفية لمجرد أنه كتب مقالاً عن عدم فرضية النقاب، مستدلاً بآراء كبار العلماء أمثال الشيخ محمد عبده والغزالى، ولكن مقاله قوبل بوابل من الشتائم.

وأوضح، أنه لا يحب لفظ "سلفيين"، لأن كلنا سلفيون وكل مسلم يتبع السلف الصالح, ولكنه يفضل لفظ "الوهابية"، لأن هؤلاء الشيوخ يحملون قراءة غير مصرية للإسلام, مؤكداً أن الإسلام المصرى يتمتع بالسماحة لدرجة أنه عام 1947 فى مجلة "المصور" عندما كتب أحد الشيوخ، أن أموال الفنانين

قد تكون غير حلال, هاجمه شيوخ الأزهر، وكتب العقاد مقالاً رائعاً يرد فيه عليه ويوضح له أخطاءه، وقال له إن أموال الفنانين قد تكون حلال أكثر من مرتبه.

وأكد أنه يدعم معركة قيادة السيدات السعوديات للسيارات, وهى المعركة التى توضح الفرق الكبير بين الفكر السعودى والمصرى، لأن عام 1923 أجريت مسابقة فى قيادة السيارات للنساء فى مصر, وكذلك عينت مصر اول قائدة طائرة سيدة فى الثلاثينيات.

وأشار إلى أنه لا يخاف من أى تيار مادام سيأتى عن طريق الديمقراطية وبانتخابات حرة ونزيهة.