تداول حق اكتتاب "القابضة الكويتية" المزدوج فى شبكة المقاصة الخليجية

الشارع السياسي

الأربعاء, 22 يناير 2014 07:24
تداول حق اكتتاب القابضة الكويتية المزدوج فى شبكة المقاصة الخليجيةمحمد عبدالسلام رئيس مصر للمقاصة

قال محمد عبدالسلام، رئيس مصر للمقاصة: إن الشركة «القابضة المصرية الكويتية» ستكون أولي الشركات التي تخضع للتعامل المزدوج في شبكة المقاصة الخليجية الموحدة التي انضمت إليها شركة مصر للمقاصة مؤخراً.

وأضاف «عبدالسلام» في تصريحات خاصة لـ «الوفد» أن القابضة الكويتية مدرجة في السوقين الكويتي والمصري وأن الشركة ستقوم بزيادة رأسمالها، وبالتالي سينطبق عليها تداول حق الاكتتاب.
وأشار إلي أن الانضمام إلي شبكة مقاصة الخليج الموحدة سيسهم في تسهيل إجراءات التعامل علي حق الاكتتاب في السوقين المصري والكويتي.
كانت عمومية الشركة غير العادية قد اعتمدت زيادة رأس المال المصدر للشركة من 34 مليون دولار أمريكي ليصبح رأسمالها المصدر بعد الزيادة مبلغ

243.9 مليون دولار وذلك بإصدار عدد 136.3 مليون سهم.
وسبق أن أشار «عبدالسلام» إلي أن المقاصة انضمت إلي الشبكة الخليجية بهدف تسهيل عمليات التسوية للمستثمرين العرب، خاصة الخليجيين المتعاملين في السوق المحلي.
وأشار إلي أن شبكة المقاصة الموحدة خطوة إيجابية للدول العربية لتسهيل عمليات البيع والشراء وتصب في مصالح المستثمرين في منطقة الخليج، خاصة أنها ستفتح مجالاً واسعاً لتنشيط البورصات، وأن يتم الاتفاق مع المسئولين عن الشبكة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بما يخدم المستثمرين العرب من هذا الانضمام.
وأوضح أن هناك أكثر من 12 ألف مستثمر
من الإمارات والسعودية والكويت مقيدون في البورصة المصرية بخلاف المؤسسات وصناديق الاستثمار، وأن الانضمام إلي شبكة المقاصة الخليجية الموحدة سيعمل علي تسهيل هذه الإجراءات في عمليات البيع والشراء بين الأسواق وتسوية الأوراق المالية.
وتمتلك شركة مصر للمقاصة إمكانيات تكنولوجية هائلة ومجموعة كبيرة من كوادر الخبراء والفنيين التي تتيح لها الدخول والمشاركة مع أي من المقاصات العالمية.
كانت هيئات أسواق المال الخليجية قررت تأسيس شركة المقاصة الخليجية الموحدة علي أن تكون جاهزة للانطلاق منتصف عام 2014 كخطوة نحو تعزيز وتأصيل مكانة تلك الأسواق واقتصادات المنطقة بشكل عام ولتكون نواة اقتصادية لمواجهة التحديات الدولية.
كما أنها ستوحد السوق الخليجي مما ينشط من سرعة دوران الأسهم ويرفع من قيمها السوقية ويدعم صغار المستثمرين، بالإضافة إلي أن التداول في أسواق الخليج يوسع مدخراتهم ويمنحهم مزيداً من التجارب في الاستثمار في أسواق المال.

أهم الاخبار