عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آشتون: دستور مصر يُكَرس للحقوق والحريات

 كاثرين آشتون
كاثرين آشتون

قالت كاثرين آشتون الممثل السامى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية إنها "تابعت عن كثب الاستفتاء الدستورى فى مصر يومى 14 و15 يناير الجاري، بما فى ذلك من خلال بعثة الخبراء فى الاتحاد الأوروبي"، مضيفة أنها "تود أن تهنيء الشعب المصرى والسلطات المسئولة عن تنظيم الاستفتاء بطريقة منظمة إلى حد كبير".

وأعربت آشتون  فى بيان لها أصدرته حول نتيجة الاستفتاء فى مصر وزعته سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة اليوم الاثنين عن ترحيبها بحقيقة أن الدستور الجديد يكرس الحقوق والحريات الأساسية، بما فى ذلك حرية التعبير والتجمع وحقوق المرأة وأن جميع التشريعات الحالية والمستقبلية يجب أن تكون فى الامتثال للدستور الجديد، كما توقعت أن يتم تطبيق الدستور بطريقة تعطى التأثير الكامل لبزوغ المدنيين.
وقالت آشتون إنها "على ثقة من أن السلطات ستمضى قدما فى خارطة الطريق الدستورية وتنظيم انتخابات فى أسرع وقت ممكن، مما يؤدى إلى تمثيل عادل لوجهات النظر السياسية المختلفة فى البرلمان المقبل، والمساءلة للمؤسسات الحكومة والدولة، وقدر أكبر من الأمن والرخاء لجميع المصريين".
ونوهت بأن هناك أغلبية وافرة من الأصوات المؤيدة، والتى تشكل تأييدا واضحا لمسودة الدستور.
وأكدت آشتون مجددا أن الاتحاد الأوروبى سوف يستمر فى دعم الشعب المصرى لأنه يسعى إلى استكمال تحوله الديمقراطى وتحقيق تطلعات ثورة عام 2011.