مشروعات بالجيزة بإجمالى 7 مليارات جنيه

الجيش ينفذ محور روض الفرج لربطه بالدائرى

الشارع السياسي

الاثنين, 20 يناير 2014 09:52
الجيش ينفذ محور روض الفرج لربطه بالدائرى
كتب - رضا سلامة:

وافق الفريق أول عبدالفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربى على قيام القوات المسلحة بتنفيذ مشروع محور روض الفرج وذلك لعدم توافر تمويل من الدولة وذلك فى إطار المشروعات الإستراتيجية التى تقوم بتمويلها وتنفيذها القوات المسلحة.

صرح بذلك الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة وقال إن المحافظة قامت على مدى السنوات الثلاث الماضية بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية وفق إمكانتها لصالح المواطنين إلا أن القوات المسلحة عادت الأمل فى تنفيذ مشروعات إستراتيجية عملاقة منها محور روض الفرج.

وقال فى تصريحات له اليوم أن تكلفة مشروع محور روض الفرج تصل إلى 9 مليارات جنيه تتحمل منها القوات المسلحة 7 مليارات جنيه وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذه مشيرًا إلى أن طول المحور يبلغ 30 كم وأن المرحلة الأولى تبدأ من الكيلو40 بطريق القاهرة/إسكندرية الصحراوى حتى تقاطعه مع الطريق الدائرى بطول 29 كم ويشمل على إتجاهين "5 حارة مرورية لكل إتجاه" لمرور 2 حارة أتوبيس مفصلى للترام السريع وتقوم القوات المسلحة بتنفيذ إمتداده لربطه بالطريق الدائرى الإقليمى بزيادة 25كم بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه.

وتقوم وزارة الإسكان بأعمال الأبحاث وتحويلات المرافق وأعمال نزع الملكية بتكلفة 2 مليار جنيه.

ولفت إلى أن القوات المسلحة وافقت على تمويل وتنفيذ القطاع الواصل بين طريق الواحات حتى طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى بطول 50كم تقريبًا بتكلفة

أكثر من 2 مليار جنيه تنفذها إدارة المهندسين العسكريين لنهوالأعمال خلال 24 شهرًا للمرحلة الأولى والثانية.

ويجرى حاليًا الإعداد لتوقيع البروتوكول بين وزارتى الدفاع والإسكان لتنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الطريق الدائرى الإقليمى من طريق القاهرة / الفيوم حتى طريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى والقطاع الأول بطول 66كم بتكلفة 1.4 مليار جنيه تتحملها وزارة الإسكان شاملة الأعمال الصناعية على طريق القاهرة / الفيوم وطريق الواحات والأنفاق اللازمة لتحويلات المرور .

وأشار المحافظ إلى أن القوات المسلحة ستقوم أيضًا خلال أيام بالمساهمة فى تنفيذ محور كرداسة لربط محور صفط اللبن بطريق إسكندرية الصحراوى وتنفيذ مشروع إنشاء 3 كبارى للسيارات والمشاه بمناطق أرض اللواء والبراجيل والبدرشين للعبور الآمن بتكلفة 200 مليون جنيه.

أضاف أن القوات المسلحة تبدأ قريبًا فى تنفيذ وتمويل 4 مشروعات خدمية بكرداسة تتمثل فى تغطية مصارف داخل الكتلة السكنية وإنشاء مخبز إلى لإنتاج الخبز المدعم وإقامة مجمع رياضى متكامل.

ولفت المحافظ إلى أن القوات المسلحة تقوم حاليًا بتنفيذ إنشاء مركز ومنتدى الشباب بإمبابة والذى قام وزير الشباب بوضع حجر الأساس له أكتوبر الماضى لخدمة أهالى المنطقة فى بشتيل والبراجيل وإمبابة.

وفيما يخص مشروعات الإسكان قال المحافظ إن هذا العام سوف يشهد إستكمال مجتمع عمرانى جديد على طريق الفيوم وتنفذه القوات المسلحة ويضم 16 ألف وحدة سكنية تم الإنتهاء من تنفيذ 3 آلاف وحدة منها.

أهم الاخبار