الاحتفال باليوم العالمي للغة الهندي في القاهرة

الشارع السياسي

الخميس, 16 يناير 2014 21:16
الاحتفال باليوم العالمي للغة الهندي في القاهرة
كتبت- سحر ضياء الدين

أقام مركز "مولانا آزاد "الثقافى الهندى – سفارة الهند بالقاهرة- احتفالا باليوم العالمى للغة الهندى (أو ما يُعرف باسم فيشا هيندى ديواس).

جدير بالذكر أن لغة الهندى هى اللغة الرسمية لجمهورية الهند، حيث يتحدث بها غالبية أبناء الهند وتُعد ثالث أوسع اللغات انتشار على مستوى العالم.
والتحدث بلغة الهندى لا يقتصر على الهند فقط، بل يتحدث بها الكثير من الأشخاص من ذوى الأصول الهندية الذين استقروا فى العديد من دول العالم.
وإضافة إلى ذلك، فإن زيادة شهرة الأفلام الهندية المنتجة بلغة الهندى جعلت الكثير من الناس من غير الهنود على دراية و معرفة بهذه اللغة. وفى إطار الترويج لاستخدام لغة الهندى فى الخارج، تقوم السفارات الهندية فى جميع أنحاء العالم منذ عام 2006 بالاحتفال باليوم العالمى

للغة الهندى.


واستمرت الاحتفالية التى أقيمت فى 9 يناير 2014  حوالى ساعتين، حيث بدأت بتقليد إنارة مصباح المعرفة و عزف للنشيد الوطنى الهندى. ثم قام مدير مركز مولانا آزاد الثقافى الهندى بإلقاء كلمة ترحيب بالسادة الحضور وأعقبها قيام القائم بالأعمال بالسفارة الهندية بإلقاء رسالة رئيس وزراء الهند.
وتتضمن برنامج الاحتفالية 19 فقرة من بينها إلقاء كلمات وبعض القصائد بلغة الهندى، بالإضافة قيام بعض الهنود والمصريين بإلقاء بعض النكات بالإضافة إلى أداء بعض عروض للأغاني بلغة الهندى والرقصات الهندية بمشاركة طلاب وطالبات دورات لغة الهندى والأوردو بالمركز وبعض مسئولى السفارة وأعضاء من الجالية الهندية فى مصر.
وعكست الاحتفالية حماسا كبيرا من جانب المشاركين و كذلك الاهتمام المتنامى بتعلم لغة الهندى و بالهند بصورة عامة بين أبناء مصر.


 

أهم الاخبار